السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كايت بلانشيت الملتزمة مكافحة التحرش الجنسي رئيسة للجنة تحكيم مهرجان كانّ السينمائي 2018

المصدر: (و ص ف)
كايت بلانشيت الملتزمة مكافحة التحرش الجنسي رئيسة للجنة تحكيم مهرجان كانّ السينمائي 2018
كايت بلانشيت الملتزمة مكافحة التحرش الجنسي رئيسة للجنة تحكيم مهرجان كانّ السينمائي 2018
A+ A-

اختيرت الممثلة الأوسترالية كايت بلانشيت التي حصلت على جائزتي أوسكار والمعروفة بنشاطها في مكافحة التحرش الجنسي، لرئاسة لجنة تحكيم الدورة الحادية والسبعين من مهرجان كان السينمائي، والتي ستجرى من 8 الى 19 ايار المقبل. 

وكايت بلانشيت التي اطلقت أخيراً مع نجمات سينمائيات اخريات مثل ناتالي بورتمان وميريل ستريب مؤسسة "تايمز آب" لمساعدة ضحايا التحرش الجنسي، هي السيدة الثانية عشرة التي تترأس لجنة تحكيم المهرجان. ويأتي اختيارها بعد أربع سنوات على تولي هذه المهمة من المخرجة النيوزيلندية جاين كمبيون. وستتولى بلانشيت (48 عاما) رئاسة اللجنة بعد المخرج الإسباني بيدرو المودوفارن الذي اختار مع بقية الأعضاء الأسوجي روبن أستلند للفوز بالسعفة الذهبية في الدورة السبعين من المهرجان عن فيلم "ذي سكوير".

وقالت الممثلة الأوسترالية في بيان: "آتي إلى كان منذ سنوات كممثلة ومنتجة وأحضر السهرات وجلسات عرض الأفلام المتنافسة وحتى سوق توزيع الأفلام. لكنني لم أحضر يوما لمجرد الاستمتاع بغلّة الأفلام الوفيرة التي يقدّمها هذا المهرجان الكبير". وصرح رئيس المهرجان بيير ليسكور والمندوب العام تييري فريمو: "يسعدنا أن نستضيف فنانة استثنائية ومميّزة تثري بموهبتها وقناعاتها شاشات السينما وخشبات المسارح على حد سواء. واستنادا إلى المناقشات التي أجريناها هذا الخريف، يمكننا التعهد أنها ستكون رئيسة ملتزمة قضاياها وامرأة شغوفة ومشاهدة كريمة".

ولا شك في أن هذا القرار منطقي من الناحية الإعلامية والفنية، لكنه قد ينمّ أيضا عن عزم إدارة مهرجان كان السينمائي دعم جهود مكافحة التحرش الجنسي في مواقع العمل منذ تكشّف فضيحة هارفي واينستين التي أحدثت هزّة قوية في قطاع السينما. فكايت بلانشيت كانت من أولى النساء اللواتي جاهرن بموقفهن المعادي للمنتج الهوليوودي هارفي واينستين الذي تتهمّه أكثر من مئة امرأة بالاعتداء الجنسي والاغتصاب، وذلك منذ الخامس من تشرين الأول الماضي.

وقالت النجمة بعد بضعة أيام من افتضاح واينستين خلال حفل توزيع جوائز "إن ستايل" في لوس أنجلس: "نحب جميعنا أن نكون نساء مثيرات، لكن هذا لا يعني أننا نريد إقامة علاقات جنسية معكم"، في إشارة مبطنة إلى واينستين الذي أنتجت شركته أفلاماً عدة أدت بلانشيت بطولتها، مثل "ذي أفييتر" لمارتن سكورسيزي.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم