الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تفاعل أزمة الموازنة في الولايات المتحدة\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

استمرت ازمة الموازنة في الولايات المتحدة، وغادر مسؤولون في الكونغرس اجتماعا مع الرئيس الاميركي باراك أوباما في البيت الابيض من دون التوصل الى اتفاق فيما عبر اوباما عن "سخطه" ازاء الشلل المستمر في ادارات الدولة الفدرالية.


وقال الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون بوينر عند مغادرته البيت الابيض في ختام يوم ثان من تعطيل ادارات الدولة الفدرالية ان "الرئيس كرر مرة جديدة القول انه لا يريد التفاوض". واعلن البيت الابيض بعد الاجتماع الذي استمر نحو ساعة ونصف الساعة ان اوباما "قال بوضوح انه لن يتفاوض حول ضرورة تحرك الكونغرس من اجل اعادة فتح الحكومة او لزيادة سقف الدين بهدف دفع المستحقات التي راكمها الكونغرس".
واكد الرئيس ان "مجلس النواب (ذو الغالبية الجمهورية) يمكن ان يتحرك اعتبارا من اليوم لاعادة فتح الحكومة وانهاء الاضرار التي يسببها هذا الشلل للاقتصاد والعائلات في كل انحاء البلاد" مضيفا ان اوباما لا يزال "متفائلا ازاء ان المنطق سيسود".
ويرفض الجمهوريون المعارضون لاصلاح الضمان الصحي الذي اقره اوباما، التصويت على موازنة لا تلغي هذا التمويل. وهددوا ايضا بربط هذه المسالة بقضية رفع سقف الدين وهو امر ضروري وفق وزارة الخزانة قبل 17 تشرين الاول المقبل. واذا لم يعط الكونغرس موافقته، قد تجد الولايات المتحدة نفسها متخلفة عن الدفع اعتبارا من ذلك التاريخ، وهو وضع غير مسبوق.
وعند خروجه من البيت الابيض، استبعد زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد ايضا التنازل في قضية اصلاح الضمان الصحي وحث الجمهوريين على اعتماد قانون موازنة لبضعة اسابيع من اجل افساح المجال امام التوصل الى اتفاق اوسع نطاقا في وقت لاحق.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم