السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ما علاقة التدخين أثناء الحمل بالاضطراب السلوكي عند الطفل؟

المصدر: "رويترز"
"النهار"
ما علاقة التدخين أثناء الحمل بالاضطراب السلوكي عند الطفل؟
ما علاقة التدخين أثناء الحمل بالاضطراب السلوكي عند الطفل؟
A+ A-


أكدت مراجعة جديدة لدراسات طبية أن الطفل المولود من إمرأة مدخنة، خاصة أثناء الحمل، يكون أكثر عرضة للإصابة باضطراب سلوكي يعرف بإسم اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة. 

وتشير النتائج إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب بهذا الاضطراب للأمهات اللواتي يدخنّ أثناء الحمل تكون أكثر بنسبة 60 في المئة مقارنة بمن لا يدخنّ.
وتكون احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة للأمهات اللواتي يدخنّ أقل من عشر سجائر في اليوم أكثر بنسبة 54 في المئة من مثيلاتهن بين غير المدخنات، فيما ترتفع هذه النسبة لدى من يدخنّ بشراهة إلى 75 في المئة. 

ربطت دراسات سابقة بين التدخين خلال فترة الحمل وزيادة مخاطر الإصابة باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال. لكن الجديد انه كلما زاد عدد السجائر زادت الخطورة. وشارك في هذه الدراسات قرابة ثلاثة ملايين شخص في أوروبا والبرازيل واليابان واستراليا والولايات المتحدة، ونشر البحث عبر موقع دورية "بيدياتريكس".

ورأى أندرو أديسمان كبير أساتذة طب الأطفال التطوري والسلوكي في مركز ستيفن آند ألكساندرا كوهين الطبي للأطفال في نيويورك، إن النتائج "تعطي مصداقية وقوة أكبر لإحصاءات الدراسات السابقة التي تشير أيضاً إلى أن احتمالات ولادة طفل مصاب باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة تكون أكبر بين الحوامل المدخنات". مضيفاً أن الدراسة "يجب أن تؤخذ بجدية. إن النساء اللواتي يدخنّ أثناء الحمل لديهن سبب آخر للإقلاع عنه". 

ويمكن لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة أن يؤثر على التركيز وفرط النشاط وتمالك النفس، ويسبب صعوبات للطفل في المدرسة ومع المجتمع.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم