الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تغريدة حول قائد عثماني... اردوغان يهاجم وزير الخارجيّة الإماراتي "الوقح والجاهل"

المصدر: رويترز
تغريدة حول قائد عثماني... اردوغان يهاجم وزير الخارجيّة الإماراتي "الوقح والجاهل"
تغريدة حول قائد عثماني... اردوغان يهاجم وزير الخارجيّة الإماراتي "الوقح والجاهل"
A+ A-

اعلنت تركيا انها استدعت القائم بالأعمال الاماراتي، بعدما اعاد وزير الخارجية الاماراتي نشر تغريدة مثيرة للجدل عن قائد عثماني.   

ووصف الرئيس التركي #رجب_طيب_إردوغان وزير الخارجية الإماراتي بـ"الوقح"، قائلا ان "المال أفسده"، وذلك بعدما أعاد نشر تغريدة على "تويتر" تتهم القوات العثمانية بنهب المدينة المنورة أثناء الحرب العالمية الأولى. 

وقال إردوغان، من دون أن يذكر الوزير بالاسم، إن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان جاهل"، وذلك بعدما  نشر تغريدة تتهم قوات عثمانية، بقيادة فخر الدين باشا، بنهب أموال ومخطوطات من المدينة المنورة العام 1916.

وأضاف في حاحتفال في قصره في أنقرة: "شخص وقح بلغ من الانحطاط مبلغه، وذهب إلى حد اتهام أسلافنا بالسرقة... ما الذي أفسد هذا الرجل؟ لقد أفسده النفط والمال الذي حصل عليه".
وتابع: "عندما كان أسلافي يدافعون عن المدينة المنورة، كنت أيها (الرجل) الصفيق.. أين كنت أنت؟ عليك أن توضح ذلك أولا". 

وترى الإمارات في حزب "العدالة والتنمية" الحاكم ذي الأصول الإسلامية الذي يتزعمه إردوغان، صديقا لقوى إسلامية تعارضها الإمارات في مختلف أرجاء العالم العربي.
وتوترت العلاقات بدرجة أكبر بسبب دعم أنقرة لقطر، بعدما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر عقوبات عليها في حزيران الماضي. 

وبعد شهرين انتقد وزير الخارجية الإماراتي ما وصفه بالسلوك "الاستعماري" لتركيا وإيران في سوريا، رغم أن تركيا والإمارات تعارضان الرئيس السوري بشار الأسد.

وكانت المدينة المنورة جزءا من أراضي الإمبراطورية العثمانية حتى انهيار الإمبراطورية في نهاية الحرب العالمية الأولى.
وقال إردوغان الاربعاء: "فخر الدين باشا لم يسرق شيئا من المدينة المنورة أو من شعبها، بل جاهد لحمايتها وحماية سكانها في وقت الحرب". 

وأضاف: "صدقوني. هذا الرجل الذي أهاننا ولم يبد احتراما لنا لا يعرف حتى ما الأماكن المقدسة. هم جاهلون على هذا النحو".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم