اردوغان يدعو "العالم بأسره" إلى "عدم بيع إرادته الديموقراطيّة لقاء حفنة من الدولارات"

21 كانون الأول 2017 | 15:03

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

أ ف ب

حضت #تركيا المجموعة الدولية على ان ترفض "شراءها لقاء حفنة من الدولارات"، بعدما هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي تؤيد مشروع قرار بشأن القدس، قبل تصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال الرئيس التركي #رجب-طيب_اردوغان، في خطاب القاه في انقرة: "ادعو العالم باسره الى عدم بيع ارادته الديموقراطية لقاء حفنة من الدولارات".

وكان ترامب هدد بقطع المساعدات عن الدول التي تصوت (الخميس) في الجمعية العامة لصالح مشروع قرار يدين الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

وتأتي تصريحات اردوغان قبل ساعات على التصويت في الجمعية العامة للامم المتحدة على مشروع قرار يدين اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل. وكان ترامب هدد الاربعاء بقطع المساعدات عن الدول التي تصوّت لصالح مشروع القرار. 

وقال ايضا اردوغان: "اليوم يبحث "مهد الديموقراطية" عن ارادات لشرائها بالدولارات"، متوجها الى الرئيس الاميركي بالقول: "سيد ترامب، لن تتمكن من شراء الارادة الديموقراطية لتركيا لقاء دولارات. قرارنا واضح".

واردوغان من ابرز منتقدي القرار الذي اعلنه ترامب في 6 كانون الاول، واعترف فيه بالقدس عاصمة لاسرائيل، مما اثار موجة تنديد عالمية وتظاهرات احتجاج في مختلف دول العالم.

وعقدت منظمة التعاون الاسلامي الاسبوع الماضي جلسة في اسطنبول، بدعوة من اردوغان، اعلنت في ختامها الدول الـ57 الاعضاء القدس الشرقية "عاصمة" لدولة فلسطين، وحضت الدول الاخرى على القيام بالمثل.

وتابع اردوغان في خطابه اليوم: "امنيتي هي الا تحقق (الولايات المتحدة) النتيجة التي ترجوها. اتوقع ان يلقن العالم اميركا درسا جيدا، وهذا ما آمل فيه".

ومشروع القرار الذي يعرض على الجمعية العامة اليوم، قدمه اليمن وتركيا باسم كتلة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard