ما هي معاني زينة شجرة الميلاد؟

21 كانون الأول 2017 | 14:20

المصدر: "النهار"

  • "ف ع"
  • المصدر: "النهار"

الرموز المستخدمة للزينة والاحتفال بالميلاد جميعها ذات معانٍ خاصة. لكن مع مرور الزمن، وبسبب علمانية عيد الميلاد في معظم الدول، فقدت هذه الرموز معناها الحقيقي.   

وربما القائمة التالية تشجعنا لتعليم اولادنا والذين يعيشون حولنا المعاني الحقيقية للميلاد، إذ إن العادات هي علامات خارجية تعبر عن معان داخليه، وما أكثر عاداتنا وطقوسنا ورموزنا!

وفي هذا الإطار شرح الأب شارل مراد راعي رعية سيدة البشارة - المتحف لـ "النهار" معاني الزينة المستخدمة.

 النجمة: هي الرمز السماوي للوعد. الله ارسل المخلص للعالم ونجمة بيت لحم كانت علامة الوعد لانها قادت المجوس الى مكان ولادة المسيح. نور النجمة هو الذي قاد المجوس إلى يسوع ويسوع هو نور العالم الذي يقودنا لملكوت الله. توضع النجمة في البيوت على رأس الشجرة أو زينة على سطح البيوت كإشارة لولادة المسيح .يقال انه يوجد في السماء نجمة لكل شخص في العالم تمثل الامل للانسانية. 

 اللون الاحمر: هو اللون الاول لعيد الميلاد واستخدم من المؤمنين الاوائل لتذكيرهم بدم المسيح الذي سفك. المسيح اعطى حياته وسفك دمه من اجل ان نحصل على الحياة الابدية.

 اللون الاخضر: هو اللون الثاني لعيد الميلاد. اللون الاخضر للاشجار دائمة الخضرة يبقى كما هو طول ايام السنة، الاخضر هو الشباب والامل واكثر الالوان غزارة في الطبيعة. الاوراق الابرية الشكل لشجرة عيد الميلاد تتجه نحو الاعلى وترمز الى الصلوات المتجهة نحو السماء.

 الجرس: إن صوت الجرس يعني الفرح والبهجة. انه يبشر بالعيد وبالفرح ويحمل في طياته حنينا يترك الارتياح في النفس. أما دوره فهام في الحياة المسيحية، فهو يحمل بشارة العيد ويبشر بالصباح وبالربيع. وعندما يرن الجرس يأنس به كل من يسمعه لأنه يحمل إلى قلبه الحنين والارتياح. استعمل الجرس للعثور على الخروف الضال. سيدق الجرس لكل شخص ايضا ليجد طريقه للاب "الراعي الصالح" ويعني ذلك الهداية والرجوع بالاضافة الى ذلك مؤشر الى اننا جميعا اعزاء في عيون الله.

 النور والشموع: النور هو رمز المسيح "النور الحقيقي وشمس الأقطار"، وقانون الإيمان يعلمنا بان المسيح هو "نور من نور". الشموع على شجرة الميلاد كانت تمثل تقدير الإنسان للنجمة، في الكثير من البيوت تضاء الشموع وهي تمثل نور الله، أما ألان فتستخدم أكثر منها الأشرطة الضوئية لذكرى ميلاد المسيح.

 الربطة او البمباغ: توضع على الهدايا لتذكرنا بروح الاخوة فمثلما يربط البمباغ هكذا يجب ان يكون الجميع مترابطين بعضهم مع بعض.

 العكازة: تمثل عصا الراعي. الجزء المعقوف او الملتوي من العصا كان يستخدم لجلب الخروف الضال. اللون الاحمر والاخضر وبقية الالوان المستخدمة بشكل حلزوني ترمز الى اننا حراس الاخ الضال، كما تمثل العكازة الحرف الاول من اسم المسيح باللغة الانكليزية عند قلبها رأساً على عقب.

 الطوق او الاكليل: يرمز الى الطبيعة الخالدة للحب الإلهي الذي لا ينضب ولا يتوقف، ويذكرنا الاكليل بحب الله اللامحدود لنا الذي هو السبب الحقيقي والصادق لميلاد المسيح.

 بابا نويل او سانتا كلوز: هو شخصية ترتبط بعيد الميلاد، لا بل انها الرمز الميلادي الابرز. هو معروف غالباً بأنه رجل سعيد دائما، وسمين جداً، ومبتسم باستمرار، يرتدي بزة يطغى عليها اللون الاحمر بأطراف بيضاء، وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض. وكما انه مشهور في قصص الاطفال، فإن "سانتا كلوز" يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة "كلوز" وبعض الاقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد، الى الأيائل التي تجر له مزلاجته السحرية ومن خلفها الهدايا، ليتم توزيعها على الاولاد أثناء هبوطه من مداخن مدافئ المنازل أو من النوافذ المفتوحة وشقوق الأبواب الصغيرة.

   فمن هو بابا نويل؟

   بابا نويل هو شخصية تاريخية معروفة تنسب الى القديس نيكولاوس الذي ولد من عائلة غنية جدا وقد كان دائما يعمل من أجل مساعدة الأشخاص وبخاصة العائلات المحتاجة. ولأنه كان شابا قام بالارتحال الى بلدة ميرا في تركيا، المكان الذي اصبح فيه اسقفا. وكان يمضي كل وقته في خدمة الفقراء، وكان يحب الأطفال كثيراً، وله في ذلك قصة شهيرة جدا، حيث كان في مدينة مورا عائلة فقيرة جداً لديها ثلاث فتيات، وفي ليلة من الليالي صعد هذا القديس الى سطح المنزل وأسقط أكياس كانت تحتوي على نقود فسقطت في جوارب كانت الفتيات قد وضعتها لتجفيفها... وفي اثناء وجود القديس نيكولاوس شاهده والد الفتيات ودار حديث بينه وبين القديس نيكولاوس، حيث طلب هذا القديس منه أن يبقي هذا الأمر سراً والمفاجأة كانت بعد يومين، عندما أصبحت البلدة جميعها تعرف ماذا فعل هذا القديس ومن هنا ظهرت عادة وجود جوارب حمراء اللون لتتزيا بها منازلنا تذكيرا بالحادثة التي من خلالها عرف هذا القديس. وأول رسم لبابا نويل كان سنة 1862م وهو عبارة عن شخص صغير يبدو قزما يلبس ملابس حمراء وقبعة صغيرة، وله ذقن طويلة بيضاء.

 هدايا الميلاد: جرت العادة أن يقدم الناس في عيد الميلاد هدايا متنوعة ترمز الى السيد المسيح "هدية الله للإنسان"، وترمز الى العطايا التي قدمها المجوس للطفل يسوع، وأولى الهدايا قدمت في العصر المسيحي، وبالنسبة لبطاقة الميلاد أنشأها كندول الإنكليزي سنة 1944 وعمت بعد ذلك معظم بلدان العالم.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard