الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

معارضان سوريان: اتفاق الأسلحة الكيميائية "عار" على الأمم المتحدة\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

وصف معارضان سوريان يزوران باريس، احدهما مدني والاخر عسكري، الاتفاق في شأن تفكيك الترسانة النووية السورية بأنه "عار على الامم المتحدة" مستنكرين استعادة الرئيس (السوري) بشار الاسد "شرعيته" للتعامل مع المجتمع الدولي.


وفي مقابلة مع "وكالة فرانس برس"، قال قاسم سعد الدين العقيد السابق الذي انشق عن الجيش السوري النظامي في 2012 واصبح ممثلا للقيادة العسكرية لـ"الجيش السوري الحر" المعارض في داخل البلاد، "ان هذا الاتفاق عار على الامم المتحدة، وفضيحة. المجتمع الدولي ركز على الاسلحة الكيميائية ونسي ضحايا النزاع المئة الف".
واستطرد يحيى نعناع رئيس المجلس المحلي في حلب (شمال)، الهيئة التي شكلتها المعارضة في اذار الماضي لتنظيم الشؤون الحياتية في هذه المحافظة الشمالية التي اجتاحتها الحرب "ان بشار الاسد اصبح مجددا شخصا محترما وشرعيا".
واضاف "لماذا اذا كانت كل هذه المجازر للوصول الى هذا الوضع؟ كما لو ان الثورة السورية قامت من اجل قضية الاسلحة الكيميائية، في حين انها قامت من اجل قيام دولة قانون في سوريا".
ومن المقرر ان يشارك الرجلان اليوم في مناقشة حول سوريا ينظمها النائب الاشتراكي فيليب بوميل في الجمعية الوطنية في حضور برلمانيين وباحثين.
واضاف قاسم سعد الدين: "ان هذا النظام يكذب وسيكسب بعض الوقت. ما نطلبه من فرنسا هو ان تقدم لنا دعما حقيقيا. اننا نتوجه الى شعب متحضر يعرف قيمة حقوق الانسان ونريد ان نقول له ان لدينا مصالح مشتركة. لان في النهاية الاسد سيرحل والشعب السوري هو الذي سيبقى".
وعلى سؤال حول وضع المعارضة المسلحة على الارض، اكد ان الجيش الحر ما زال "يسيطر عموما على الوضع"، لكن "كلما طال الوضع وكلما انتظرنا اسلحة لا تصل كلما اصبح ذلك خارج عن السيطرة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم