الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الفلسطينيّون يهدّدون... إذا استخدمت واشنطن الفيتو بشأن القدس

المصدر: أ ف ب
الفلسطينيّون يهدّدون... إذا استخدمت واشنطن الفيتو بشأن القدس
الفلسطينيّون يهدّدون... إذا استخدمت واشنطن الفيتو بشأن القدس
A+ A-

اعلنت #وزارة_الخارجية_الفلسطينية في بيان ان الفلسطينيين سيتوجهون الجمعية العامة للامم المتحدة للحصول على دعم في حال استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الامن يرفض اعترافها بالقدس كعاصمة لاسرائيل.

ومن المقرر ان يصوّت مجلس الامن الدولي اليوم على مشروع قرار يرفض قرار الرئيس الاميركي #دونالد_ترامب #الاعتراف_بالقدس_كعاصمة_للدولة_العبرية. ودعت مصر الى التصويت على القرار الذي سيواجه، على الاغلب، بفيتو تستخدمه الولايات المتحدة.


واكد وزير الخارجية رياض المالكي في بيان ان الفلسطينيين سيتوجهون الى الجمعية العامة في حال استخدام السفيرة الاميركية نيكي هايلي الفيتو. وأشار الى ان هايلي تعتبر ان "استعمالها هذا الامتياز الحصري بالفيتو مصدر فخر وقوة، وسنظهر لها ونؤكد أن هذا الموقف الذي تؤكده هي موقف فردي انعزالي ومرفوض دوليا".   

ومن المقرر ان تعقد الجمعية العامة للامم المتحدة جلسة عامة الثلثاء تشمل مناقشات عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

في 6 كانون الاول الماضي، قرر ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة لاسرائيل، في خروج عن السياسة الدولية. واعلن اعتزامه نقل السفارة الاميركية من تل ابيب الى القدس، مما أثار موجة احتجاجات وادانات دولية.

ويزور نائب الرئيس الاميركي مايك بنس مصر واسرائيل هذا الاسبوع، من دون ان يتوجه الى الاراضي الفلسطينية، بعد الجدل الذي اثاره اعتراف الادارة الاميركية بالقدس عاصمة لاسرائيل والغاء مسؤولين عديدين لقاءات معه.

وتعقد القيادة الفلسطينية مساء اليوم اجتماعا، في حضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية المحتلة. وهذا اول اجتماع للقيادة منذ القرار الاميركي.

ويجري عباس الثلثاء زيارة رسمية للسعودية يلتقي خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، على ما اوردت وكالة "وفا" الفلسطينية الرسمية للانباء.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم