لندن وبكين تريدان تعزيز علاقاتهما في مرحلة ما بعد بريكست

16 كانون الأول 2017 | 20:16

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

عبّرت الصين وبريطانيا عن تطلعهما لتعزيز التعاون بينهما بعد بريكست وخصوصا تكثيف الروابط بين بورصتي لندن وشنغهاي وذلك خلال زيارة وزير المالية البريطاني الى بكين. 

وقال نائب رئيس الوزراء الصيني ما كاي خلال لقاء مع الصحافيين في ختام محادثات اجراها مع الوزير فيليب هاموند والوفد التجاري المرافق "ان مخططات بريطانيا لفترة ما بعد بريكست تسير نحو بداية فترة جديدة من الفرص التاريخية لتعاون براغماتي بين الصين وبريطانيا في مجالي الاقتصاد والتجارة".

وبريطانيا التي يمكن ان تخرج من الاتحاد الاوروبي في 2019 اعلنت انسحابها من السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للاتحاد بهدف ابرام اتفاقاتها التجارية الخاصة مع دول خارجه، وتجعل الموارد المالية الضخمة للصين عاملا مهما للتعاون.

واعلن هاموند ان الطرفين سرعا التحضيرات الاخيرة لتعزيز التعاون بين بورصتي لندن وشنغهاي واتفقا ايضا على بحث فرصة الربط بين سوقي سندات الخزينة لديهما.

ويفكر البلدان في انشاء صندوق استثمار ثنائي جديد بقيمة مليارات الدولارات سيضطلع فيه رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون بدور، كما اضاف هاموند.

من جهته، اعلن نائب وزير المالية الصيني شي ياوبين للصحافيين ان "الاستثمارات الصينية موضع ترحيب في بريطانيا والاستثمارات البريطانية مرحب بها في الصين. كل طرف يريد الانفتاح على سوق الاخر".

وعبر ايضا عن امله في ان تتم المفاوضات حول بريكست بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي بطريقة "تفيد كل العالم" ولا "تترك اثر سلبيا على الاقتصاد العالمي".

إلى متى ستصمد الليرة؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard