الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صحة - هل جرّبتَ النظام الغذائي الخام (النيء)؟

جيسيكا نجم
A+ A-

يعود إعتماد المأكولات النيئة كنظام غذائي الى أواخر القرن الثامن عشر، حين اكتشف طبيب أنه يمكن له معالجة نفسه من اليرقان عبر تناول التفاح النيء. من هنا، بدأت سلسلة التجارب لإختبار تأثير المأكولات النيئة على صحة الإنسان، وبدأ هذا النظام بالتطور إلى أن أصبح اليوم بالنسبة إلى البعض حمية بديلة لخسارة الوزن


يقلّ المحتوى الغذائي للخضر والفاكهة من خلال تعرّضها للمياه والحرارة (السلق والطبخ والشوي)، وخصوصاً في ما يتعلّق بالفيتامينات التي تذوب في الماء؛ وذلك يعني أن الخضر والفاكهة تكون في حالتها الغذائية الأفضل عندما تكون نيئة. وثمة أشخاص كثر يسعدون بإتباع النظام الغذائي الخام، إذ غالباً ما يعتبرون أنه يجعلهم يشعرون بنشاط وحيوية أكبر ويزيد من نضارة بشرتهم.
وتجدر الإشارة إلى أن نظاماً مماثلاً يحتوي على نصف معدّل السعرات الحرارية المتوافرة في المأكولات المطبوخة.


الأفضل للجسم
يتكوّن النظام الغذائي الخام بشكل أساسي من الأغذية النباتية في حالتها الطبيعية، أي غير مطبوخة وغير معلّبة، وهي تعتبر الأفضل لجسم سليم.
ليس من السهل إتباع هذا النظام، إذ يتطلّب الكثير من الوقت في المطبخ لتقشير المأكولات، تقطيعها، عصرها، خلطها وتجفيفها، ذلك لأن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يعتمد عادة بنسبة 75% على الفاكهة والخضر. وتشمل لائحة المواد الغذائية على الطحالب البحرية، البذور، الحبوب الكاملة، حبوب الفول، الفاكهة المجفّفة والمكسّرات.
وتعتبر الكحول، السكريات المكرّرة والكافيين من المحرّمات في هذا النوع من الأساليب الغذائيّة. فيما تشكّل الفاكهة والخضر الجزء الأكبر من هذا النظام، إذ يمكن أن يحتوي أيضاً على القليل من منتجات الألبان والزيوت. في المقابل، يتمّ إستبعاد الفاصوليا والأرز وبعض الحبوب الأخرى الى جانب المعكرونة والبطاطا، وذلك لعدم إمكان تناولها بدون طبخ.
ووفقاً لخبيرة التغذية ميس مخلوطة، فإن النظام الغذائي الخام "هو نمط حياة وليس نظاماً لخسارة الوزن". وتشرح فوائده التي يمكن اختصارها على النحو الآتي:
¶ "غنيّ بالفيتامينات B و C، وبـ"البيتا كاروتين" والبوتاسيوم.
¶ يحتوي على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يستبعد إحتمال حصول إمساك.
¶ غنيّ بالألياف القابلة للذوبان التي ترتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
¶ يزيد من قدرة الجسم على الإحتمال والمقاومة ويساعده في مكافحة الإلتهابات.
¶ يحمي من بعض أنواع مرض السرطان.
¶ يحتوي على معدلات منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، ويساعد في خسارة الوزن لدى معظم الأشخاص".


كيف يعمل؟
وتشير مخلوطة الى أن نسبة 75 الى 80% من الأطعمة المتناولة يومياً تكون عادة من أصل نباتي، ويكون معظم الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي نباتيين، ولكن يختار البعض الآخر تناول المنتجات الحيوانية الخام مثل الحليب الطازج، الأجبان المصنوعة من الحليب الطازج، الأسماك النيئة وبعض انواع اللحم النيء.
وتشمل بعض الخيارات الشائعة، زيت الزيتون البكر الممتاز المعصور على البارد، زيت جوز الهند البكر الخام وزبدة جوز الهند الخام. ونذكر ايضاً عصير الخضر الطازج وشاي الأعشاب".


هل يؤدي الى خسارة الوزن؟
وتلفت الى أنه "من المرجّح جداً خسارة الوزن عند إتباع هذا النظام الغذائي، شرط إتباع القواعد بشكل صحيح. وتشير البحوث الى أن متبعيه يميلون الى تناول سعرات حرارية أقل من الأنظمة الغذائية الأخرى.
أما الخبر السيء في هذا السياق، فهو أن هذا النظام الغذائي يؤدي الى نقص الحديد في حال إستبعاد منتجات الألبان، والى نقص في عناصر حيوية غذائية اخرى مثل الكالسيوم، والفيتامين B12 والبروتين.
ويقال إنه، وفي حال إتباعه لفترة أسبوع، يساعد في تنظيف الجسم من السموم، وفي تحسين الحيوية ومساعدة الأشخاص في خسارة بعض الوزن. لكن البعض يعارض هذا النظام الغذائي، إذ يعتبرون أن قدرة الجسم على التخلّص من السموم تتقلّص وبالتالي تكون خسارة الوزن هي خسارة للمياه من الجسم وليس الدهون. وفي الخلاصة، إذا كنتم تفكرون في إتباع النظام الغذائي الخام لفترة أسبوع أو أكثر، يستحسن إستشارة اختصاصي تغذية قبل البدء به.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم