السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جنوب السودان: معارك بين قبائل متنافسة... مقتل 170 شخصًا

المصدر: أ ف ب
جنوب السودان: معارك بين قبائل متنافسة... مقتل 170 شخصًا
جنوب السودان: معارك بين قبائل متنافسة... مقتل 170 شخصًا
A+ A-

قتل أكثر من 170 شخصا الأسبوع الماضي، خلال #معارك_بين_قبائل متنافسة تربي الماشية وسط #جنوب_السودان، على ما أكد نائب في ولاية #البحيرات الكبرى.

وقال النائب داروي مابور تيني ان نحو 200 شخص آخرين أصيبوا بجروح في هذه المعارك في المنطقة التي تبعد نحو 250 كيلومترا شمال غرب العاصمة جوبا.

وكانت حصيلة سابقة اشارت الجمعة الى سقوط 60 قتيلا في هذه المعارك التي اندلعت في 6 كانون الاول بين قبائل متنافسة من اتنيات "الدينكا" و"روب وباكام".

وأعلنت الحكومة حالة الطوارىء في المنطقة، مما يشمل نشر جنود في المناطق التي تريد فيها السلطات المحلية دعما لمواجهة هذه المعارك.

وقال الناطق الرئاسي اتني ويك اتني ان "حالة الطوارىء تهدف الى وقف العنف"، مؤكدا ان المدنيين "حوصروا في منازلهم بسبب المعارك العنيفة".

ووفقا لوزير الاعلام المحلي بول ماشوك، فانه تم احراق منازل، وارغام سكان على الفرار من قراهم.

وكثيرا ما تقع اشتباكات دامية بين رعاة من قبائل متنافسة في جنوب السودان، تتخللها سرقة الماشية ونهب ممتلكات. وكثيرا ما يتم اغتصاب نساء وخطف اطفال، مما يؤجج دوافع الهجمات الانتقامية.

وتزيد هذه التوترات اجواء انعدام الامن في هذا البلد الذي يشهد حربا اهلية منذ كانون الاول 2013 بين مؤيدي الرئيس سلفا كير، ومناصري نائبه السابق رياك مشار.
واوقع النزاع عشرات آلاف القتلى، وتسبب بنزوح الملايين. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم