الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

عون وصف قرار ترامب بأنه "خطأ يجب تصحيحه"

عون وصف قرار ترامب بأنه "خطأ يجب تصحيحه"
عون وصف قرار ترامب بأنه "خطأ يجب تصحيحه"
A+ A-


وصف رئيس الجمهورية ميشال عون قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة اسرائيل، بأنه "خطأ كبير يجب تصحيحه بالعدول عنه، خصوصاً انه يخالف كل القرارات الصادرة عن مجلس الامن الدولي والجمعية العمومية للامم المتحدة". 

واكد لدى استقباله في بعبدا موفد الرئيس الكوري الجنوبي جونغ سوك ايم، انه سيطالب رؤساء الدول الاسلامية الذين سيلتقون في قمة اسطنبول الاربعاء المقبل، بـ"اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على عروبة القدس مدينة كل الاديان السموية"، مشدداً "ان على الامم المتحدة ان تقوم بواجبها لجهة احترام قراراتها، والا فانها ستلغي دورها في العالم". وأكد "أنه من غير الجائز أن يطرد شعب من وطنه وارضه لحل مشكلة شعب آخر".

وكان جونغ نقل اليه رسالة من الرئيس مون جاي أن الذي عبّر فيها عن "تقدير بلاده للقيادة الحكيمة للرئيس عون ومساهمته في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط". وشدّد على "التزام بلاده المساهمة في احلال السلام في لبنان والشرق الاوسط، من خلال مشاركة وحدة "دونغ ميونغ" العسكرية مع "اليونيفيل" منذ عشرة اعوام".

وشكر عون لكوريا الجنوبية "الدور الذي تلعبه (كتيبتها) ضمن "اليونيفيل"، مقدراً "المساعدات التي تقدمها الى لبنان في شتى المجالات". وعبّر عن "الرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، خصوصاً لجهة زيادة التبادل التجاري". كذلك عرض موقف لبنان من التطورات الاقليمية وتداعياتها على لبنان.

حضر اللقاء السفير يونغ مان لي، ونائب وزير الدفاع تشو سوك سوه، والمساعد الاول في مكتب الرئاسة كي يونغ كيم.

... ورسالة من عباس

كذلك تسلم رئيس الجمهورية رسالة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نقلها اليه السفير أشرف دبور، يشكره فيها باسمه وباسم الشعب الفلسطيني على موقفه المتقدم حيال القرار الاميركي، ويعبّر عن امتنانه للدعم الذي لقيه الفلسطينيون قيادة وشعباً من المسؤولين في لبنان.

وأوضح دبور انه اطلعه على الاتصالات التي يجريها الرئيس الفلسطيني لمعالجة الموقف الاميركي وتداعياته، لافتاً الى "ان الضرورة باتت تقتضي عقد قمة عربية طارئة لتوحيد الجهود لمواجهة القرار الاميركي".


صندوق النقد

كذلك استقبل رئيس بعثة صندوق النقد الدولي الى لبنان كريستوفر جارفيس يرافقه وفد من الصندوق، ضمّ المدير التنفيذي سامي جدع وعدداً من الاقتصاديين المتخصصين بالشأن اللبناني، في حضور المستشارة الرئاسية ميراي عون الهاشم والمدير العام لرئاسة الجمهورية انطوان شقير. وجدد جارفيس "استعداد الصندوق لتقديم المساعدة اللازمة للحكومة اللبنانية في المسائل التي تدخل ضمن اختصاصه".


وفد إنجيلي

ثم استقبل رئيس المجمع الاعلى للطائفة الانجيلية في سوريا ولبنان القس سليم صهيوني يرافقه وفد من الكنيسة الانجيلية الفرنسية، بحث معه في عدد من المواضيع التي تهم الطائفة في لبنان، وكذلك في تطورات المنطقة.


السفير في كولومبيا

وفي قصر بعبدا، استقبل السفير المعيّن في كولومبيا آرا خاتشادوريان الذي زوّده الرئيس عون بتوجيهاته، لمناسبة التحاقه بمركزه. 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم