الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بوتين توجّه إلى تركيا بعد القاهرة... "استئناف فوري للمفاوضات الفلسطينيّة-الإسرائيليّة"

المصدر: أ ف ب
بوتين توجّه إلى تركيا بعد القاهرة... "استئناف فوري للمفاوضات الفلسطينيّة-الإسرائيليّة"
بوتين توجّه إلى تركيا بعد القاهرة... "استئناف فوري للمفاوضات الفلسطينيّة-الإسرائيليّة"
A+ A-

دعا الرئيس الروسي #فلاديمير_بوتين، من #القاهرة، الى استئناف المفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية فورا، للتفاوض على كل القضايا "بما فيها وضع القدس". كذلك، شهد توقيع عقد انشاء اول محطة نووية لانتاج الكهرباء في #مصر.

وكان بوتين وصل الى القاهرة ظهرا، عقب زيارة مفاجئة لقاعدة "حميميم" الروسية في سوريا، امر خلالها بسحب الجزء الاكبر من القوة العسكرية الروسية في هذا البلد.

وقال بوتين انه يرى "ضرورة الاستئناف الفوري للمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية المباشر حول كل القضايا المتنازع عليها، بما فيها وضع القدس"، وفقا لترجمة فورية رسمية الى العربية، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عقد اثر جلسة مباحثات ثنائية، اعقبتها جلسة موسعة ضمت اعضاء الوفدين في قصر الاتحادية الرئاسي في ضاحية مصر الجديدة شرق القاهرة.

وكان بوتين يشير بذلك، في شكل غير مباشر، الى معارضته قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وبدء اجراءات نقل السفارة الاميركية اليها. واوضح موقفه قائلا: "لابد من اتفاقات (للسلام) عادلة وطويلة المدى تحقق مصالح" الطرفين، مشددا على ان موسكو تعتبر ان "كل ما يستبق نتائج المفاوضات (بين الطرفين) عديم الجدوى". 

من جهته، قال السيسي ان محادثاته مع الرئيس الروسي تطرقت الى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية في الأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، "وما لتلك التطورات من آثار خطيرة على مستقبل الأمن والسلم في المنطقة".

واضاف: "أكدت للرئيس بوتين أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع بالمنطقة، من خلال اتخاذ إجراءات من شأنها تقويض فرص السلام في منطقة الشرق الأوسط".

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، شهد بوتين والسيسي توقيع عقد انشاء اول محطة لانتاج الكهرباء بالطاقة النووية في مصر.

ويقضي العقد الذي وقعه وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، ومدير شركة "روساتوم" إليكسي ليخانتشيف، بانشاء محطة تضم 4 مفاعلات طاقة، كل منها 1200 ميغاوات، وتتكلف نحو 30 مليار دولار. وسيتم تدبير معظم التكلفة، وفقا لوكالة انباء "تاس" الروسية، من خلال قرض ميسّر تقدمه روسيا إلى مصر بقيمة 25 مليار دولار.
ومن المتوقع، وفقا لـ"تاس"، أن ينتهي المشروع في 2028-2029. 

وبدأت مصر، في مطلع ثمانينات القرن الماضي، اجراءات لاقامة محطة نووية لانتاج الكهرباء في منطقة الضبعة. الا انها علقتها بعد كارثة تشرنوبيل النووية العام 1986، ولم تقم منذ ذلك الحين باي مشروع في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وتطرقت المحادثات بين الرئيسين الروسي والمصري الى المطلب المصري باستئناف رحلات الطيران الروسية المباشرة الى مصر التي تم تعليقها، عقب تحطم طائرة سياح روسية، بعيد اقلاعها من شرم الشيخ في 31 تشرين الاول 2015.

وكان تنظيم "الدولة الاسلامية" تبنى اسقاط هذه الطائرة الذي اسفر عن مصرع 224 شخصا كانوا على متنها، غالبيتهم العظمي من السياح الروس.

وفي هذا الشأن، قال بوتين ان "الاجهزة الامنية الروسية قالت انها مستعدة عموما لبدء تسيير رحلات مباشرة بين القاهرة وموسكو. وسنحتاج الى توقيع بروتوكول بين الحكومتين (بهذا الصدد)، وسنحاول توقيعه في اقرب وقت".

واكد ان "الشركات الروسية على استعداد لاقامة منطقة صناعية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس"، مشيرا الى انه "يتوقع ان يصل حجم الاستثمارات الروسية في هذه المنطقة الى 7 مليارات دولار".

وفور انتهاء المؤتمر الصحافي، غادر بوتين القاهرة الى تركيا، حيث يجري محادثات مع نظيره رجب طيب اردوغان حول سوريا واعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل، على ما اعلنت الرئاسة التركية.
وأكد الكرملين ان الرئيسين الروسي والتركي يعتزمان "التباحث في مسائل التعاون المشترك، خصوصا التقدم في مشاريع الطاقة المشتركة"، في ما يبدو انه اشارة الى انبوب توركستريم الذي يجري تشييده تحت البحر الاسود لضخ الغاز الروسي الطبيعي الى تركيا ومحطة "اكويو" النووية التي تبنيها موسكو في جنوب تركيا. 

من جهة اخرى، يلتقي الرئيس المصري مساء اليوم نظيره الفلسطيني محمود عباس الذي وصل في ساعة متأخرة مساء الاحد الى القاهرة.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية ان السيسي وجه الدعوة الى عباس "لعقد قمة ثنائية تشاورية في القاهرة، من اجل تناول التطورات الخاصة باعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسبل التعامل مع الأزمة، بما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني ومقدساته الوطنية وحقه المشروع في اقامة دولته المستقلة. 

وأثار قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء الاعتراف بمدينة القدس كعاصمة لدولة اسرائيل، غضب الفلسطينيين والدول العربية.
ودعا وزراء الخارجية العرب فجر الأحد الولايات المتحدة الى إلغاء قرارها، محذرين اياها من انها "عزلت نفسها كراع ووسيط في عملية السلام". ودعوا دول العالم أجمع للاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 4 حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم