الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اعتداء "إرهابي" في مانهاتن... عقائد الله فجّر عبوة ناسفة في المترو (فيديو وصور)

المصدر: رويترز، أ ف ب، تويتر
اعتداء "إرهابي" في مانهاتن... عقائد الله فجّر عبوة ناسفة في المترو (فيديو وصور)
اعتداء "إرهابي" في مانهاتن... عقائد الله فجّر عبوة ناسفة في المترو (فيديو وصور)
A+ A-

فجر رجل عبوة ناسفة "بدائية الصنع" في محطة قطارات انفاق قرب تايمز سكوير صباح اليوم، مما اوقع 3 جرحى في اعتداء جديد في نيويورك بعد اعتداء نهاية تشرين الاول 2017.
وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو "انها محاولة اعتداء ارهابي". 

ووقع الانفجار في ساعة الذروة، في 07,20 صباحا (12,20 ت غ)، في نفق يربط محوري نقل مهمين هما تايمز سكوير ومحطة النقل البري في "بورت اوثوريتي"، ولا يبعد كثيرا عن الشارع رقم 42 والجادة 8 في المدينة.

وقال قائد شرطة نيويورك جيمس اونيل ان الانفجار نفذه رجل يبلغ 27 عاما، واسمه عقائد الله، وهو من حي بروكلين، وكان يحمل "عبوة ناسفة بدائية الصنع"، مشيرا الى ان "الحادث مرتبط بالارهاب".

وافاد انه تم توقيف المشتبه فيه، وقد اصيب "بجروح وحروق في جسده". كذلك، اصيب 3 اشخاص كانوا على مقربة منه. بيد ان "ايا منهم في وضع خطر"، وفقا لاطفائيي نيويورك.

وتم اخلاء محطة النقل سريعا. وفرض طوق على الحي، وذلك قبل عودة القسم الاكبر من وسائل النقل الى وتيرة عملها المعتادة قبيل الساعة 10,00 (15,00 ت غ).


من جهته، قال الرئيس السابق لشرطة نيويورك بيل براتون لقناة "ام اس ان بي سي" انه تم ابلاغه ان المشتبه فيه يتحدر من بنغلادش. وتحرك باسم تنظيم "الدولة الاسلامية". ولم تؤكد السلطات هذه المعلومات. 


وتم ابلاغ الرئيس الاميركي دونالد ترامب فورا، بحسب البيت الابيض.

واعلنت محطة "بورت أوثوريتي" في بيان على "تويتر" إن محطة الحافلات أغلقت مؤقتا.  وقال احد مرتادي المحطة دييغو فيرنانديز: "كان هناك تدافع في الدرج للخروج... الجميع كانوا خائفين، وكانوا يركضون ويصرخون".

وقع الحادث مع اقتراب احتفالات آخر السنة التي تجتذب مئات آلاف السياح الى المدينة الاكثر كثافة سكانية في الولايات المتحدة. وتايمز سكوير تعد موقعا شديد الحساسية، بحيث يتجمع سنويا نحو مليون شخص للاحتفال بالسنة الجديدة.

وتعتبر نيويورك هدفا للتنظيمات الارهابية، وهي تخضع لمراقبة امنية مشددة مع انتشار آلاف الشرطيين المنتشرين في شكل دائم في مواقعها السياحية الكثيرة.

ويأتي اعتداء اليوم بعد أقل من 6 اسابيع من اعتداء دام في مانهاتن في 31 تشرين الاول 2017 بشاحنة خفيفة اوقع 8 قتلى و12 جريحا. وشكل اول اعتداء يوقع قتلى في نيويورك منذ اعتداءات 11 ايلول 2001.


واقتحم سيف الله سايبوف (اوزبكي-29 عاما) آنذاك، بشاحنة صغيرة مستأجرة، ممرا للدراجات، ودهس مارة، قبل ان يصطدم بحافلة نقل مدرسي.
واوقف المهاجم الذي كان بايع تنظيم "الدولة الاسلامية". ووجه اليه الاتهام، وهو معرض لحكم بالسجن المؤبد.  


وكانت نيويورك العاصمة المالية للولايات المتحدة شهدت العديد من محاولات الاعتداء في الاعوام الاخيرة، معظمها لما يعرف بـ"ذئاب منفردة" تعلن انتماءها الى حركات جهادية اسلامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم