فوز اللائحة التوافقية للهيئة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالتزكية... شارل عربيد رئيساً

11 كانون الأول 2017 | 11:03

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بعد انتظار طال 15 عاماً، أقر مجلس الوزراء في جلسته بـتاريخ 12 تشرين الاول 2017 تعيين71 عضواً جديداً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، واليوم عقدت الهئية العامة للمجلس برئاسة رئيس السن ممثل المالكين في المجلس جلستها الاولى لانتخاب9 من بين اعضاء المجلس لعضوية هيئة مكتب المجلس.

وخلال الساعات الماضية أفضت الاتصالات التي أجريت على أعلى المستويات للتوافق حول اسماء الهيئة العامة للمجلس والتي تتشكل من 9 أعضاء بعدما وصل عدد المرشحين الى 10. وأفضى التوافق الذي سعى اليه بحسب المعلومات وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل للائحة توافقية نهائية تضم: شارل عربيد، سعد الدين حميدي صقر، محمد شقير، صلاح عسيران، يوسف البسام، انيس بودياب وجورج نصراوي، إضافة الى بشارة الأسمر الذي دخل اللائحة التوافقية بعد انسحاب منصور بطيش لصالحه.

وبعد ذلك عقدت الهئية جلسة انتخبت خلالها الرئيس ونائباً للرئيس، واستناداً للتوافق الذي تم التوصل إليه داخل مجلس الوزراء وبين الاحزاب السياسية، وتم انتخاب رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز "فرانشايز" شارل عربيد رئيساً للمجلس وسعد الدين حميدي صقر نائباً للرئيس. وبعد اجراء الانتخابات عاد الجميع الى القاعة الاساسية في المجلس حيث حضر رئيس الحكومة سعد الحريري وعدد من الوزراء والقى عربيد كلمته كرئيس للمجلس ثم كانت كلمة للرئيس الحريري اعتبر فيها أنّ "انتخاب المجلس الاقتصادي والاجتماعي انجاز اضافي يسجل لحكومة استعادة الثقة التي نعمل على استعادتها بالفعل وليس بالقول"، مضيفاً "مقتنع أنّ المجلس هو ركن من أركان الدولة الحديثة وامامنا ورشة عمل كبيرة ومهمة تتطلب العمل سوياً". واكد أنّ مؤتمر باريس كان بمثابة خريطة طريق لمؤتمر اقتصادي لدعم لبنان.. 

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والعهد الجديد

بادر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من توليه سدة الرئاسة لطرح فكرة إحياء المجلس الاقتصادي الاجتماعي، واتفق مع الرئيس سعد الحريري على إطلاق آلية تشكيل هيئة المجلس العامّة، والتي تقضي بمراسلة الهيئات المُمثلة فيه لتقدّم لائحة بأسماء مرشحيها تضمّ 3 أضعاف عدد المراكز المخصّصة لها، ليختار مجلس الوزراء اسماً واحداً عن كلّ مركز لعضوية الهيئة العامّة المؤلفة من71 عضواً. وبعد مفاوضات استمرت أشهراً، تخللها تعديل العديد من الاسماء، خرج الدخان الأبيض من مجلس الوزراء خلال جلسة 12 تشرين الاول وتم تعيين71 عضواً. هذا وعيّنت 12 سيدة ضمن المجلس ما يشكل 17 في المئة من المجلس.

إنشاء المجلس الاقتصادي

أنشئ المجلس الاقتصادي الاجتماعي في العام 1995 تنفيذاً للإصلاحات التي نصّ عليها اتفاق الطائف، وعُيّنت الهيئة العامّة الأولى له في 30/12/1999، وبوشِر العمل فيه عام 2000، قبل أن يتوقف عمله مع نهاية ولاية الهيئة بالعام 2002، وانحصر نشاطه بتصريف الأعمال.

وظيفة هذا المجلس

- يعتبر المجلس الاقتصادي - الاجتماعي مستشاراً رئيسياً للدولة بالاقتصاد والاجتماع، مهمة أعضائه الحوار مع مكونات المجتمع لرسم السياسة الاقتصادية والاجتماعية.

 - مهامه تأمين مشاركة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية بدائرة القرار وبصوغ السياسة الاقتصادية والاجتماعية للدولة التي تطلبها منه الحكومة.

- يعمل المجلس على تنمية الحوار والتعاون والتنسيق بين مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية.

رأيه استشاري فقط وغير ملزم.

يضم المجلس ممثلين عن:

- أصحاب العمل: القطاع الصناعي، القطاع التجاري، القطاع الزراعي، القطاع المصرفي، القطاع السياحي، قطاع النقل، قطاع المقاولين، قطاع التأمين، القطاع الاستشفائي الخاص، القطاع التربوي الخاص.

- المهن الحرة: المحامين، المهندسون، الاطباء، عن أصحاب الصحف والمحررون والصيادلة وأطباء الاسنان وخبراء المحاسبة والنقابات العمالية، والأساتذة الجامعيون والحرفيون والمعلمون والتعليم الخاص والتعليم العام، وأيضاً ممثلون عن الكتّاب والناشرين ومالكي الابنية والمستأجرين والجمعيات التعاونية والمؤسسات الاجتماعية غير الحكومية والاتحادات النسائية وعن أصحاب الفكر والكفاءة والاختصاص بالحقول الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والقانونية والثقافية والبيئية والفنية وايضاً عن اللبنانيين المغتربين.

من هو الرئيس الجديد للمجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد.

السيرة الذاتية

نبذة شخصية:

• من مواليد 1964، متأهل من ميشلين عبيد، ولهما ولدان، تمارا وكارل.

• أنهى دروسه الثانوية في مدرسة "سيدة الجمهور".

• مجاز في الاقتصاد من "الجامعة الاميركية في بيروت".

النشاط العام:

• رئيس "الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز" منذ عام 2006

• رئيس "الاتحاد المتوسطي لتراخيص الامتياز" منذ عام 2013

• نائب رئيس "جمعية الصناعيين اللبنانيين" من 2006 الى 2010

• من مؤسسي "بادر" لرواد الأعمال وعضو مجلس ادارتها.

• رئيس "التجدد للروم الكاثوليك" منذ 2015

النشاط المهني:

• رئيس مجلس ادارة ومدير عام "كارلسون القابضة" ش.م.ل. لادارة شركات في الصناعة، بيع التجزئة، والسياحة.

• استشاري مالي وإداري.




إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard