الحوثيّون دفنوا صالح في صنعاء... "لم يسمحوا إلا لقلّة من أقاربه بالحضور"

10 كانون الأول 2017 | 18:18

المصدر: رويترز

  • المصدر: رويترز

أ ب

دفنت #جماعة_الحوثي جثمان الرئيس اليمني السابق #علي_عبدالله_صالح في #صنعاء، على ما افادت مصادر من حزب المؤتمر الشعبي العام اليمني، مشيرة الى ان جماعة الحوثي سمحت لعدد محدود فقط من أقاربه بالحضور.

وقتل الحوثيون المتحالفون مع إيران، صالح (75 عاما) الاثنين الماضي، بعدما دعا إلى فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بتحالف عسكري تقوده السعودية، ويقاتله أنصاره والحوثيون منذ نحو 3 اعوام.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن الحوثيين سمحوا لأقل من عشرة من أقارب صالح بحضور مراسم الدفن مساء السبت في العاصمة صنعاء. ولم يورد تفاصيل عن المكان في شكل دقيق.

وقالت وسائل إعلام وحزب المؤتمر إن عارف الزوكا، الامين العام للحزب، والذي قتل مع صالح، دفن السبت في مديرية الصعيد في محافظة شبوة في جنوب اليمن، بعدما سلم الحوثيون جثته الى زعماء قبيلته.

وقال أقارب لصالح الخميس إن أسرته رفضت شروط الحوثيين لتسليم جثته. وقال البعض إن الأسرة كانت تريد دفنه في ساحة مسجد كان بناه قرب المجمع الرئاسي في جنوب صنعاء.

وحكم صالح اليمن لمدة 33 عاما، قبل أن يضطر الى التخلي عن السلطة العام 2012، في إطار خطة لنقل السلطة توسطت فيها دول خليجية، في أعقاب احتجاجات "الربيع العربي" المطالبة بالديموقراطية التي استمرت شهورا.

وبقي صالح في الساحة السياسية كزعيم لحزب المؤتمر الشعبي العام ،أكبر حزب سياسي في اليمن. العام 2015، تحالف مع الحوثيين، بعدما سيطروا على صنعاء، في خطوة أثارت تدخل تحالف عسكري، تقوده السعودية، لدعم الرئيس عبد ربه منصور هادي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard