الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

لهذا السبب لُقب هذا المعبد بـ "وادي السبوع"

المصدر: "النهار"
مروة فتحي
لهذا السبب لُقب هذا المعبد بـ "وادي السبوع"
لهذا السبب لُقب هذا المعبد بـ "وادي السبوع"
A+ A-

تمتلك مصر عدداً متنوعاً من الأماكن الأثرية الرائعة وبخاصة مدينة أسوان التي يوجد فيها أكبر عدد من المعابد من بينها معبد وادي السبوع، ويعد من أكبر معابد الجنوب ويقع على بعد 220 كيلومترا بجنوب أسوان وهو ثاني أكبر معابد النوبة بعد معبد أبو سمبل.

يقول الدكتور عصام ستاتي، أستاذ الأثار، إن معبد السبوع شيده حاكم النوبة الأمير سيتاو رمزاً لامتداد سلطة مصر في الجنوب، وكشفت رسومه الخارجية صوراً ضخمة للملك رمسيس الثاني وهو يضرب الأعداء والأسرى أمام آمون رع.

يضيف أن سبب تسمية المعبد بهذا الاسم وجود صفين من تماثيل أبو الهول أو الأسود فى مقدمته والقائمة على حراسته، والتى تتميز بلمحات النوبة الفنية فى هذا العصر، مثل امتلاء الوجه وضخامة الأقدام بطريقة مبالغ فيها فضلا عن نحتها من الأحجار الرملية الحمراء التى تميز المنطقة النوبية، كما يتميز المعبد بأن أجزاء منه منحوتة بالصخر الرملي مثل قدس الأقداس، حيث يبدأ بمدخل حجري بالصرح الأول الذى يتميز بتمثالين للملك رمسيس الثاني نقل أحدهما للفناء الأول بالمعبد وبه ستة تماثيل لأبي الهول ذات رؤوس آدمية عليها تيجان مزدوجة، وخلف كل منها حوض للتطهير. 

يذكر ستاتي أن المعبد يحتوي صالة للأعمدة و21 عموداً فى أشكال مربعة ستة منها عبارة عن أعمدة فقط بينما الأخرى يتقدمها تماثيل أوزيرية، وأتيح للمسيحيين إقامة بوابة كنسية فى مدخل صالة الأعمدة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم