الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: رونالدو "ملك كرة القدم"... "لا توجد كلمات تكفي للاحتفال به"

المصدر: "النهار"
عبدالناصر حرب
بالصور: رونالدو "ملك كرة القدم"... "لا توجد كلمات تكفي للاحتفال به"
بالصور: رونالدو "ملك كرة القدم"... "لا توجد كلمات تكفي للاحتفال به"
A+ A-

حصل المتوقع، وحسم النجم البرتغالي #كريستيانو_رونالدو صراع #الكرة_الذهبية التي تقدمها مجلة "فرانس فوتبول"، متفوقاً على النجم الارجنتيني #ليونيل_ميسي (لاعب برشلونة).

تفوّق "الدون" على "البرغوث" بإحراز جائزة 2017، لكنه في الواقع عادل عدد كراته بخمس لكل منهما.

فصل جديد من الصراع الشرس بين لاعبين سيطرا على الجوائز في السنوات الاخيرة، خصوصاً لناحية هذه الجائزة، التي لها طابع خاص، لكونها تمنح بناءً على آراء الصحافيين والنقاد، خلافاً للجوائز الاخرى التي يشارك فيها الجمهور.

واستحق رونالدو الجائزة، نظراً للموسم المميز الذي قدمه، وقاد خلاله ريال مدريد إلى إحراز لقب الدوري الاسباني والاحتفاظ بلقب دوري أبطال أوروبا، وصولاً إلى خطف لقب الهداف في المسابقة القارية برصيد 12 هدفاً متوفقاً حينها على ميسي (11 هدفاً).

كيف بدأ صراع الكرة الذهبية؟ 

اعتبر الجميع ان ميسي في طريقه إلى الهيمنة بشكل تام على الجائزة، بعدما سيطر عليها أربع سنوات متتالية، خصوصاً انه كان في سنّ مبكرة (25 عاماً)، إلا ان رونالدو كسر التوقعات وحطم أحلام الارجنتيني، بإحرازه الجائزة الشخصية الثانية له (الاولى عندما كان لاعباً في مانشستر يونايتد)، وذلك في العام 2012-2013، عقب تأهل المنتخب البرتغالي إلى نهائيات #كأس_العالم التي اقيمت في البرازيل.

الصراع بين اللاعبين وصل إلى مرحلة نارية وغير قابلة لتقاسم أي جائزة، بعدما خطف "الدون" الجائزة الثالثة له في موسم 2013-2014، قبل ان يوقف ميسي زحف منافسه نحو معادلة رقمه، بحصد الجائزة الخامسة في تاريخه، ثم استعادها رونالدو بنيله الكرة الرابعة.

 ما هو مستقبل الكرة الذهبية بعد رونالدو وميسي؟

بالطبع، فإن جميع عشاق كرة القدم يتساءلون: "ما هو مستقبل الكرة الذهبية بعد اعتزالهما"؟

قد يكون من المبكر الاجابة عن هذا السؤال، خصوصاً ان رونالدو لا يزال في قمة عطاءاته، على الرغم من الموسم الصعب الذي يعيشه، لكنه سيتخطى هذا الوضع، لا سيما بعد وصول ريال مدريد إلى دور الـ16 من دوري الابطال، وسيتأكد هذا الامر في حال فوز "الملكي" على برشلونة يوم السبت 23 كانون الاول الجاري في "كلاسيكو" اسبانيا.

أما ميسي، فلا يزال في عمر صغير نسبياً (30 عاماً) مما يعني أن أمامه أكثر من ثلاث سنوات لحصد الجائزة، والدليل الموسم المميز الذي يقدمه مع ناديه حتى الآن، إن كان على صعيد الدوري الاسباني او المسابقة القارية.

أما الامر المثير والذي ينتظره جمهور كرة القدم حول العالم، هو مصير هذه الجائزة بعد اعتزال البرتغالي والارجنتيني، حيث ستدخل الكرة الذهبية منعطفاً جديداً وأكثر تنافساً بين مواهب عدة، إن كان عبر البرازيلي نيمار أو الفرنسي كيليان مبابي أو هاري كين نجم توتنهام، وصولاً إلى نجوم من الدوري الالماني والايطالي والاسباني.

رونالدو (32 عاماً) في سطور:

لعب "الدون" مع عدة أندية سابقة هي: اندورينيا (1993-1995) وناسيونال (1995-1997) وسبورتينغ لشبونة (1997-2003) ومانشستر يونايتد الانكليزي (2003-2009)، ثم انتقل الى ريال مدريد حتى اليوم.

وسجل رونالدو في مبارياته الدولية، التي بلغت 147 مباراة، 79 هدفاً، علماً ان أول مباراة خاضها كانت أمام كازاخستان في 20 آب من العام 2003.

وأحرز ألقاباً عدة، أبرزها مع الكأس السوبر البرتغالية مع سبورتينغ لشبونة (2002)، ثم دوري الابطال وكأس العالم للاندية والدوري الانكليزي وغيرها من الكؤوس مع مانشستر يونايتد.

هل نجح مع ريال مدريد؟

الجواب عن هذا السؤال لا يحتاج إلى التفكير أبداً، فالالقاب تتكلم عن مسيرة تاريخية مع النادي "الملكي"، بدليل قيادته إلى احراز "الليغا" مرتين وكأس الملك (2) والسوبر الاسباني (2) ودوري الابطال (3) ومونديال الاندية (2).

رونالدو والجوائز الفردية:

حصد الكرة الذهبية 5 مرات (2008 مع مانشستر، و2013، 2014، 2016 و2017 مع ريال مدريد)، كما توج بجائزة الاتحاد الدولي للعبة مرتين (2008 و2017)، وصولاً الى إحرازه جائزة افضل هداف في البطولات الاوروبية المحلية في 4 مناسبات (2008، 2011، 2014 و2015)، أما على الصعيد المحلي، فأحرز جائزة الهداف ثلاث مرات (2011 سجل 41 هدفاً، 2014 سجل 31 هدفاً و2015 سجل 48).

ونجح كريستيانو في كتابة التاريخ الاسبوع الجاري، حين أصبح أول لاعب في دوري الأبطال يسجل في كل المباريات الست في دور المجموعات خلال نسخة واحدة (9 اهداف)، كما انه أفضل هداف في تاريخ دوري الأبطال (114)، وغيرها من الالقاب.

ريال مدريد والبرتغال يهنئان رونالدو

عقب إحرازه الجائزة، هنأ نادي ريال مدريد لاعبه البرتغالي واصفاً إياه بـ "ملك كرة القدم".

وقال النادي الملكي في موقعه الرسمي: "رونالدو هو ملك كرة القدم".

وحصد اللاعب البرتغالي 946 نقطة، وتفوق على ميسي والبرازيلي نيمار دا سيلفا في تصويت شارك فيه صحافيون من 176 دولة.

كما هنأ مشاهير كرة القدم البرتغالية رونالدو وأثنوا على قدراته التي أوصلته إلى قمة الكرة العالمية. 

وقال رئيس الاتحاد البرتغالي فرناندو غوميش إن الجائزة تعكس إرث رونالدو الذي راكمه، مستعينا بـ"موهبته وذكاءه وتفوقه"، مبرزا أنه "الأفضل في العالم منذ 2008"، حين حصل على الكرة الذهبية لأول مرة.

ووجه رئيس رابطة الكرة البرتغالية بدرو بروينسا رسالة تهنئة إلى مهاجم "الملكي" أكد فيها أنه "لا توجد كلمات تكفي للاحتفاء بألقاب رونالدو".

ونشر سبورتينغ لشبونة في حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، تهانئ مرفقة بصور للبرتغالي، حينما كان يرتدي قميص (الأسود).

وهنأ نادي بنفيكا اللاعب برسالة عبر "تويتر".

ماذا قال رونالدو؟

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BcalqxGlAd8/?hl=en&taken-by=cristiano]]

"لم أكن أتوقع الفوز بالكرة الذهبية مرة واحدة، فكيف إذا حصدتها 5 مرات؟

بهذه الكلمات عبر رونالدو عن سعادته باحراز الكرة للمرة الخامسة في تاريخه.

وأضاف: "عرفت انني لاعب مميز عندما كان عمري 14 سنة، كنت مختلفاً عن اصدقائي".

وحول المنافسة مع ليونيل ميسي، رد رونالدو: "المنافسة مع ميسي رائعة، أعشق التحدي، لكنني أنافس نفسي قبل ان أنافس شخصاً آخر".

وأكد "الدون" ان نجله جونيور، سيكون لاعباً جيداً في المستقبل: "أرى فيه الكثير من الاشياء المميزة، لديه شخصية قوية".

إذاً، واصل رونالدو وميسي سيطرتهما مجدداً على الكرة الذهبية، ومن المتوقع أن يستمر التنافس بينهما لسنوات مقبلة، بانتظار ما سيحصل بعد اعتزالهما كرة القدم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم