جنازة شعبية لهاليداي... هل يدعو ماكرون إلى يوم حداد وطني؟

7 كانون الأول 2017 | 14:07

المصدر: "النهار

ما زال الفرنسيون يبكون رحيل جوني هاليداي، إذ اعتبر بعضهم في تعليقات عفوية في شاشات التلفزة أن خبر وفاته يندرج في خانة كبار الشخصيات الفرنسية التي عرفها التاريخ، مشيرين إلى أنهم شعروا بالحسرة نفسها عندما تلقوا خبر وفاة رؤساء جمهورية فرنسيين أمثال الجنرال شارل ديغول وفرنسوا ميتران.

إلى الآن، لم تتضح تفاصيل مراسم دفن هاليداي، لكن من المتوقع أن تحدد السبت في باحة الشانزليزيه. وتوقعت الصحف الفرنسية أن يكون دفن هاليداي ضخماً ويعكس في تفاصيله العلاقة الوطيدة بينه وبين الفرنسيين.

وداع وطني! 

وخصّ مجلس النواب الفرنسي هوليداي بدقيقة صمت على روحه، وتحية لأسطورة لن تتكرر في تاريخ فرنسا. أما مقدم البرامج الفنية ميشال دروكير فلم يتمكن من حبس دموعه عند حديثه عنه، وقال: "مع جوني الوضع مختلف جداً. كان يمكنك أن تعيش بعض السنوات ولكن"، فيما حاول المذيع تمالك نفسه معتذراً من الجمهور، وأكمل كلامه: "جوني أعرف أننا سنلتقي يوماً (أجهش بالبكاء) ونظر الى الصورة في الاستوديو.

في معلومات لصحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، فمن المتوقع أن يدعو رئيس الجمهورية ايمانويل ماكرون إلى حداد وطني تزامناً مع مراسم دفن هاليداي. وكانت أعلنت وزيرة الثقافة فرنسواز نيسان أن دفن هوليداي سيكون شعبياً. كما سجلت اليوم مداخلة مع المكلف بالعلاقات مع البرلمان كريستوف كستانير في قناة "أوروبا" الأولى قال فيها إن "رئيس الجمهورية ومعاونيه يتابعون مع عائلة جوني هاليداي هذه التفاصيل".

لم يحسم الموعد النهائي لمراسم الدفن، رغم أن جريدة "لوباريزيان" الفرنسية رجحت أن تقام السبت، مشيرة الى أنها ستتخذ طابعاً مهيباً وتاريخياً على مستوى أهمية الراحل الكبير. وأشارت إلى أنه سيرافق الراحل موكباً مهيباً يمر في جادة الشانزلزيه، وطرحت ايضاً فرضية أن يمر في ساحة لاكونكورد "الذائعة الصيت" ليوارى الثرى في كنيسة "لامادلين" المهيبة التي شهدت مراسم دفن الموسيقار العالمي فريديريك شوبان. لكن الخيار الآخر، الذي يطرح اليوم، هو اجراء مراسم الدفن في كنيسة مار روكز ، التي تم فيها دفن كتاب وفنانين أمثال بيار كورنيل وميشال غلابرو.

من كنيسة "لامادلين"

وأثارت قناة "أوروبا" الأولى إمكان أن يكون خلال الدفن كلمة خاصة يلقيها الرئيس الفرنسي ماكرون، مع الإشارة الى أن فرقة موسيقية سترافق المراسم بمحطات خاصة. ما بات محسوماً، وفقاً لصحيفة "لو باريزيان"، أن العاصمة باريس وهي مسقط رأس هاليداي، ستكون غداً على موعد مع تكريم خاص له، مع الإشارة إلى ان أحد معالمها سيحمل رسالة من القلب لهاليداي.


Rosette.fadel@annahar.com.lb  

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard