الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: الإمارات والبحرين وتونس في قائمة أوروبا للملاذات الضريبية

المصدر: "بلومبرغ"
بالصور: الإمارات والبحرين وتونس في قائمة أوروبا للملاذات الضريبية
بالصور: الإمارات والبحرين وتونس في قائمة أوروبا للملاذات الضريبية
A+ A-

تضمنت قائمة الاتحاد الأوروبي للملاذات الضريبية 3 دول عربية هي الإمارات والبحرين وتونس، إضافة إلى 14 دولة أجنبية.

كما نشر الاتحاد "قائمة مراقبة" تضم 47 دولة تعهدت بتغيير قوانينها الضريبية لتتماشى مع قواعده. وجاءت القائمة بعد تسريب ما يُعرف بـ"أوراق بنما" و"أوراق الجنة"، التي كشفت كيف خبأ أفراد وشركات ثرواتهم من السلطات الضريبية في العالم في حسابات في الخارج، بحسب بلومبرغ.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للضرائب بيير موسوقيشي أن "وجود القائمة يمثل خطوة هامة للأمام. ولكن لأنها أول قائمة للاتحاد الأوروبي، تبقى رداً غير كافٍ على مقدار التهرب الضريبي في العالم".

ويقيس مؤشر الاتحاد الأوروبي مدى شفافية نظام الدولة الضريبي لتحديد ما إذا كانت "غير متعاونة"، ومعدلات الضرائب وما إذا كان نظامها الضريبي يشجع الشركات متعددة الجنسية تحويل الأرباح إلى أنظمة منخفضة الضرائب تقدم حوافز ضريبية مثل ضرائب قيمتها صفر في المئة للشركات الأجنبية.

وتُرك القرار للدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي لتحديد الإجراءات التي ستتخذها ضد المخالفين. واستبعد الوزراء فرض ضريبة على المعاملات الخاصة بالملاذات الضريبية وغيرها من العقوبات المالية. وعارضت بعض الدول، مثل لوكسمبورغ ومالطا، فرض عقوبات أشد، حسبما قال مسؤولون.

وردّ رئيس بنما خوامن كارلوس فاريلا على القائمة التي ضمتها، أن بلاده "ليست بأي صورة من الصور ملاذاً ضريبياً". ويشجع الاتحاد الأوروبي أعضاءه لاتخاذ ما سماه بـ"إجراءات دفاعية ضد الدول التي لا تصلح نظمها الضريبية".

والدول التي تضمها القائمة هي:

 ساموا الأميركية

 البحرين

 باربيدوس

 غرانادا

 غوام

 كوريا الجنوبية

 ماكاو

 جزر مارشال

 مونغوليا

 ناميبيا

 بالاو

 باناما

 سانت لوشا

 ساموا

 ترينيداد وتوباغو

 تونس

 الإمارات

اقرأ أيضاً: إنتبهوا... لا ضرائب إضافية على بطاقات التشريج

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم