منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقر خارطة طريق لتفكيك الترسانة السورية

28 أيلول 2013 | 09:27

اقر المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية السبت خارطة طريق تتناول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية، وفق ما اعلن المتحدث باسم المنظمة مايكل لوهان لصحافيين امام مبنى المنظمة في لاهاي. وتم ادخال تعديل طفيف في اللحظات الاخيرة على خارطة الطريق التي تسرب مضمونها الى الصحافة قبل الاجتماع، الا ان هذا التعديل لا يطال المهل المحددة، بينها التدمير الكامل للترسانة الكيميائية بحلول اواسط العام 2014. واضاف لوهان: "نتوقع وصول فريق على الارض في سوريا بحلول الاسبوع المقبل".

ينص القرار ايضا على اجراء عمليات تفتيش على الاراضي السورية اعتبارا من الثلثاء على ابعد تقدير وامكان تفتيش مواقع غير واردة في لائحة المواقع التي قدمتها دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في 19 ايلول.

ويندرج قرار منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في اطار اتفاق دبلوماسي ابرم بين الروس والاميركيين في جنيف في 14 ايلول، ويسمح بتفادي تدخل عسكري في سوريا وهو التهديد الذي لوحت به واشنطن ردا على هجوم بالاسلحة الكيميائية في 21 اب قرب دمشق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard