الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالصور: ولادة النبي محمد في المغرب... ألوان وموسيقى

المصدر: "أ ف ب"
بالصور: ولادة النبي محمد في المغرب... ألوان وموسيقى
بالصور: ولادة النبي محمد في المغرب... ألوان وموسيقى
A+ A-

احتضنت مدينة سلا المغربية كعادتها في كل عام فعاليات مهرجان "موكب الشموع" إحياءً لذكرى المولد النبوي.

سلا، مدينة صاخبة يسكنها حوالي 890 ألف مغربي، وهي قريبة جغرافيا من العاصمة #الرباط. على إيقاع #موسيقى تراثية مغربية، ووسط حضور كثيف لسكان المدينة وزوارها ممن اعتادوا التجمع سنويا على طول المسار الذي يمر منه الموكب، يبدو المشاركون بلباسهم التقليدي وهم يحملون هياكل من الشموع الكبيرة الملونة، توضع في قوالب خشبية تشبه المآذن مغلفة بالورق الأبيض، وملون بأزهار متعددة في إطار هندسي مستوحى من لمسات الزخرفة الإسلامية وبلاط الموزاييك. 

المحتفلون ينشدون أسماء الله، محمد، والأهازيج والإيقاعات الموسيقية والفولكلورية المتنوعة، كذلك يشارك الأطفال في اليوم الاحتفالي بلباسهم التقليدي. 

يجوب الموكب طرقات المدينة ويتضخم مع انضمام السكان الى الحشود المحتفلة، اضافة الى العائلات التي تهتف من شرفات المنازل.

يعد العرض الذي يقام عشية عيد مولد النبي محمد في 1 كانون الاول هو الحدث الرئيسي للمهرجان الذى يستمر اسبوعا. ويعتقد أن أصل "موكب الشموع" يعود إلى عهد الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي الذي كان تأثر، خلال زيارته إلى #إسنطبول، بالحفلات التي كانت تنظم بمناسبة المولد النبوي، فأعجب خاصة باستعراض الشموع. وعندما تربع على العرش استدعى صناع فاس ومراكش وسلا، قصد صنع هذه الهياكل الشمعية، فتم الاحتفال، لأول مرة، سنة 986 هجرية واستمر لغاية اليوم. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم