الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صباح الأربعاء: لا تعديل حكوميّاً و800 ألف اصابة بالسرطان سببها البدانة والسكري

المصدر: "النهار"
صباح الأربعاء: لا تعديل حكوميّاً و800 ألف اصابة بالسرطان سببها البدانة والسكري
صباح الأربعاء: لا تعديل حكوميّاً و800 ألف اصابة بالسرطان سببها البدانة والسكري
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث اليوم الأربعاء 29 تشرين الثاني 2017:

تتجه الأمور الى حلحلة في معظم الملفات الشائكة المختلف عليها دفعاً لعدول الرئيس سعد الحريري عن تريثه واعادة تفعيل العمل الحكومي من دون تعديلات في جسم الحكومة الحالية كما تأكد لـ "النهار" من أكثر من مصدر ومعلومة.  وجاء في مانشيت النهار "لا تعديل حكوميّاً ومجلس للوزراء الأسبوع المقبل لبنان يسعى إلى التحوّل مركزاً للإنترنت في المنطقة".

وبرزت مع الازمة السياسية الاخيرة ظاهرة استفحال المنحى العنفي في التعبير، سواء في الخطاب السياسي العام او في التعبير الفردي لدى فئات وشرائح واسعة من اللبنانيين. وكتب نبيل بومنصف ""أدبيات " الإنكشاف!".

و"كل المؤشرات والدلائل تصبّ في اتجاه استئناف مسيرة العمل الحكومي في وقت ليس ببعيد". هذه هي عصارة الاستنتاج الذي ابلغه أحد وزيري "حزب الله" في الحكومة محمد فنيش الى "النهار" أمس. وكتب ابراهيم بيرم "هل قدَّم "حزب الله" تنازلات لضمان عودة آمنة للحريري عن تريّثه؟".

تقارب اكثر من جهة سياسية احتمال تنفيذ "حزب الله" انسحابا لبعض عناصره من سوريا في اطار الاحتمالات التي يمكن ان تفتح الباب جديا امام معالجة لموضوع النأي بالنفس. وكتبت روزانا بومنصف "الانسحاب من سوريا جزء من صفقة التسوية؟".

وكتبت ميشيل التويني "التريث...".

والأزمة الحكومية – السياسية التي لاح شبحها في لبنان بعد الاستقالة القسرية من رئاسة الحكومة من الرياض لرئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، أثارت خوفاً على الاستقرار الأمني والسياسي الهشّ في البلاد. وكتب سركيس نعوم "الانتخابات مهدّدة بالإرجاء... وغزّة بحرب إسرائيلية؟".

وكتب سمير عطالله "كل العصور إلا النهضة".

ومحلياً، اكّد النائب هادي حبيش أنّ الاستقالة ستستمرّ إن لم تعالج أسبابها وفي طليعتها النأي بالنفس وعدم التدخّل في صراعات المنطقة"، وشدد على أنّ "اللبنانيّين هم من سيدفعون الثمن من جرّائه في النّهاية". وجاء في النهار "هادي حبيش لـ"النهار": الرئيس عون تصرف كرجل دولة من الطراز الاول... الحريري لم يتهم جعجع".

وعربياً، برأت هيئة محلفين أميركية الثلثاء الليبي محمد #ابو_ختالة من تُهمة قتل السفير الاميركي في هجوم استهدف القنصلية الاميركية في #بنغازي العام 2012، لكنها دانته بتهم أخرى مرتبطة بالارهاب. وجاء في النهار "تبرئة الليبي ابو ختالة في قضية اغتيال السفير الاميركي في بنغازي".

ودولياً، اعلنت كوريا الشمالية الاربعاء انها حققت هدفها المتمثل في ان تصبح دولة نووية بعد ان اختبرت بنجاح صاروخا جديدا عابرا للقارات يمكنه استهداف "القارة الاميركية برمتها". وجاء في النهار "كوريا الشمالية: استكملنا القوة النووية للدولة... وترامب يتوعدها".

وقال نائب الرئيس الأميركي #مايك_بنس إن الرئيس دونالد ترامب يدرس بجدية موعد نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إلى القدس وكيفية ذلك. وجاء في النهار "بنس من الأمم المتّحدة: ترامب يدرس بجدية موعد نقل السفارة الأميركيّة إلى القدس".

وصحياً، أظهرت دراسة نشرت نتائجها الثلثاء أن ما يقرب من ستة في المئة من الإصابات الجديدة التي شُخصت بـ#السرطان في العالم سنة 2012 أي حوالي 800 الف حالة، كانت ناجمة عن السكري والوزن الزائد. وجاء في النهار "800 ألف اصابة بالسرطان سببها البدانة والسكري".

وفنياً، توفيت الفنانة المصرية #شادية، عن عمر ناهز 84 عاماً، بعد رحلة مع التمثيل والغناء امتدت نحو 75 عاماً شاركت خلالها في أكثر من 110 أفلام سينمائية و10 مسلسلات إذاعية، ومسرحية واحدة، ومئات الأغاني التي ذاعت شهرتها في كل أنحاء العالم. وجاء في النهار "أسرت القلوب بمئات الأعمال الفنية... "دلوعة الشاشة العربية" شادية وداعاً".

وسيتزوج #الامير_هاري وخطيبته الاميركية #ميغن_ماركل في كنيسة القديس جاورجيوس في قصر #ويندسور في ايار 2018، على ما اعلن قصر كنسينغتون في بيان اليوم. وجاء في النهار "الملكة وافقت... الأمير هاري وماركل يتزوّجان في أيار 2018".

وفي حول العالم، في مشهد غريب جداً، شتمت امرأة بابا نويل الجالس في أحد المجمعات التجارية وهاجمته، وفق ما نقل موقع "ميرور" البريطاني. وجاء في النهار "هجوم عنيف على بابا نويل... "لست سحرياً، لست حتى حقيقياً"!".



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم