السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اردوغان يتوجّه إلى اليونان "في الأيّام المقبلة"... الزيارة الأولى لرئيس تركي منذ 65 عامًا

المصدر: أ ف ب
اردوغان يتوجّه إلى اليونان "في الأيّام المقبلة"... الزيارة الأولى لرئيس تركي منذ 65 عامًا
اردوغان يتوجّه إلى اليونان "في الأيّام المقبلة"... الزيارة الأولى لرئيس تركي منذ 65 عامًا
A+ A-

يتوجه الرئيس التركي #رجب_طيب_اردوغان "في الايام المقبلة" الى #اليونان، في زيارة هي الاولى لرئيس تركي منذ 65 عاما، على ما ذكرت وكالة انباء "الاناضول" الرسمية. ونقلت عن نائب رئيس الوزراء هاكان تشاوش اوغلو ان "رئيسنا سيكون اول رئيس تركي يزور اليونان خلال 65 عاما". وابدى اعتقاده ان "نتائج ايجابية ستنجم عن هذه الزيارة"، مشيرا الى ان "موعد الزيارة لم يعرف بعد، لكنه سيتحدد "في الايام المقبلة".


وكان اردوغان زار اثينا بصفته رئيسا للوزراء من 2003 الى 2014. وتندرج زيارته المرتقبة في اطار استمرار لقاءات رفيعة المستوى بين البلدين في الأشهر الأخيرة.  

ففي حزيران، التقى رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم نظيره اليوناني أليكسيس تسيبراس في اثينا. وقام وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس بزيارة اواخر تشرين الاول لتركيا التقى خلالها اردوغان.

والعلاقات بين اليونان و#تركيا متوترة تاريخيا. لكنهما عملا منذ نهاية التسعينيات على تطوير علاقة واقعية تعززت منذ وصول اردوغان الى الحكم العام 2003. لكن الجراح القديمة، لاسيما تلك المتصلة بتقسيم بحر ايجه، استفاقت عندما رفض القضاء اليوناني اواخر كانون الثاني طلب تسليم 8 عسكريين اتراكا تتهمهم انقرة بالمشاركة في الانقلاب الفاشل في تموز 2016.

وتشكل العلاقات بين تركيا واليونان رهانا اقليميا كبيرا، لأن البلدين يتصدران ازمة الهجرة التي تواجهها اوروبا، ويشاركان في المفاوضات الرامية الى اعادة توحيد قبرص المقسمة منذ اجتاحت تركيا شطرها الشمالي العام 1974، ردا على انقلاب كان يهدف الى إلحاق الجزيرة باليونان.

وعلى صعيد الهجرة، نجح البلدان في التعاون، منذ الاتفاق على الهجرة بين الاتحاد الاوروبي وانقرة في آذار 2016، مما ادى الى تراجع تدفق الهجرة الكبير الذي سجل العام 2015 نحو اوروبا من السواحل الغربية التركية وعبر الجزر اليونانية.

وتطرق تشاوش اوغلو ايضا الى اجتماع لمجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى في شباط في تسالونيكي شمال اليونان، من اجل مناقشة عدد كبير من المشاريع، بينها قطار سريع بين اسطنبول وتسالونيكي.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم