الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بوتين يعلن الاتفاق مع اردوغان وروحاني على عقد مؤتمر وطني سوري في سوتشي

المصدر: (أ ف ب)
بوتين يعلن الاتفاق مع اردوغان وروحاني على عقد مؤتمر وطني سوري في سوتشي
بوتين يعلن الاتفاق مع اردوغان وروحاني على عقد مؤتمر وطني سوري في سوتشي
A+ A-

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين أنّه اتفق مع الرئيسين التركي  رجب طيب اردوغان والايراني حسن روحاني في ختام قمة جمعتهم، على عقد "مؤتمر وطني" في روسيا يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة، معتبرا ان هذا المؤتمر سيشكل "حافزا" لعملية السلام في جنيف. 

وقال بوتين في ختام لقائه في سوتشي مع اردوغان وروحاني ان "الرئيسين الايراني والتركي دعما مبادرة عقد مؤتمر وطني سوري" في سوتشي في جنوب غرب روسيا، معتبرا ان هذا المؤتمر سيشكل "حافزا" لتسوية النزاع في سوريا في اطار محادثات السلام التي تجري في جنيف تحت اشراف الامم المتحدة.

وكان اكد بوتين عند افتتاح قمة سوتشي في منتجع سوتشي الروسي أنه يرى "فرصة حقيقية" لانهاء النزاع الذي تشهده سوريا منذ العام 2011.


وقال "ظهرت فرصة حقيقة لانهاء هذه الحرب الاهلية التي تعود الى عدة سنوات" وذلك قبل ايام من جولة محادثات جديدة في جنيف تحت اشراف الامم المتحدة. واضاف "بفضل جهود روسيا وايران وتركيا تمكنا من تفادي انهيار سوريا ومنع وقوعها في أيدي ارهابيين دوليين". 

بدوره، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه يجب انتهاء التدخل الخارجي في الصراع في سوريا وإن الوجود العسكري الخارجي هناك لا يكون مقبولاً إلا بدعوة من الحكومة السورية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم