الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مشهد يهز الانسانية... بشر للبيع: "ليبي بـ 1200 دينار" (فيديو وصور)

المصدر: "سي أن أن"
مشهد يهز الانسانية... بشر للبيع: "ليبي بـ 1200 دينار" (فيديو وصور)
مشهد يهز الانسانية... بشر للبيع: "ليبي بـ 1200 دينار" (فيديو وصور)
A+ A-

بعدما قدرت المنظمة الدولية للهجرة أن 700000 إلى مليون مهاجر موجودون اليوم في ليبيا، وأن أكثر من 2000 مهاجر ماتوا في البحر هذا العام، بثت شبكة "CNN" الأميركية تقريراً صادماً كشفت من خلاله حقيقة هزت الرأي العام.

واحتوى التقرير على مقاطع مصورة بشكل سريّ في آب 2017 كشفت وجود سوق لبيع البشر في ليبيا، كما يتم استغلال المهاجرين غير الشرعيين الذين فشلوا في العبور إلى أوروبا كعمال أو مزارعين، وذلك من خلال مزاد علني.

وظهر في التقرير كيف يتم عرض قدرات وقوة المهاجرين على الحاضرين في المزاد لتثمينهم وبيعهم، وهذه المشاهد أزاحت الستار عن المعاناة التي يخوضها المهاجرون العالقون في ليبيا.

أما طريقة "البيع" المعتمدة في المزاد وإعلان الرابح في المزايدة فتأتي على الشكل التالي: "800 .. 900 .. 1000.. 1100 تم البيع بـ1200 دينار ليبي!" (876 دولارا)، أما الأجواء فطبيعية جداً وكأن ما يحصل أمام الموجودين هو أمر طبيعي أو كأنهم اعتادوه.

وفي هذا السياق، الجدير بالذكر هو أن نجم التقرير هو فيكتوري، الشاب النيجيري البالغ من العمر 21 عاماً.

وأوضح فيكتوري في التقرير أنه هرب من نيجيريا على أمل أن يحظى بحياة جديدة، وشرح كيف أن والدته اقترضت الأموال ليسافر إلى أوروبا ويحقق حلمه، لكن في ظل محاربة الاتحاد الأوروبي للهجرة غير الشرعية، وإعادة المهاجرين إلى ليبيا، وجد فيكتوري نفسه عالقاً في أحد مراكز الاحتجاز وسط ظروف إنسانية سيئة.

ويقول فيكتوري: "أحلامي تحطمت ولا أعرف كيف سأبدأ من جديد، فصديقي الذي هاجر معي أصبح اليوم في أوروبا، بينما بقيت أنا أعاني حالة من الضياع وسط هذا الكم الكبير من المهاجرين المحتجزين في ليبيا".

هذا وأكد نجم التقرير أن معظم المهاجرين في ليبيا يتعرضون من مهربي البشر لكافة أشكال التعذيب الجسدي والنفسي ليبقى مصيرهم مجهولاً.

إشارة إلى أنه تم الذكر في التقرير أنه تم تسليم الأدلة المصورة إلى السلطات الليبية، وأن الأخيرة وعدت بالتحقيق في الأمر.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم