الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

القوّات السوريّة تدخل البوكمال... اشتباكات وقصف جويّ روسي

المصدر: أ ف ب
القوّات السوريّة تدخل البوكمال... اشتباكات وقصف جويّ روسي
القوّات السوريّة تدخل البوكمال... اشتباكات وقصف جويّ روسي
A+ A-

تمكنت #القوات_النظامية_السورية من دخول #البوكمال، آخر معقل مهم لتنظيم "#الدولة_الاسلامية" في #سوريا، بعد أيام من استعادة الجهاديين السيطرة على هذه المدينة الاستراتيجية والحدودية مع العراق، على ما افاد #المرصد_السوري_لحقوق_الانسان.

وكان الجيش السوري أعلن منذ اسبوع استعادة السيطرة على البوكمال. لكن جهاديي التنظيم نجحوا، بعد ايام، من استعادة المدينة الواقعة شرق البلاد.

ودخل اليوم الجيش، بمؤازرة من سلاح الطيران الروسي مجددا، الى المدينة بعدما شنّ هجوما من المحاور الغربية والجنوبية والشرقية للمدينة، وفقا للمرصد. وافاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان "الاشتباكات تدور حاليا داخل المدينة"، مشيرا الى "حصول قصف جوي روسي ومدفعي".

وشنت الهجوم، في المرة الاولى، قوات موالية للنظام، وهي فصائل عراقية شيعية ومقاتلون من "حزب الله" اللبناني وعناصر من الحرس الثوري الايراني. وقال عبد الرحمن ان "العملية العسكرية (تجري) بقيادة قوات النظام"، موضحا ان القوات سيطرت على الاحياء الغربية والشرقية والجنوبية.

وتقع البوكمال في ريف دير الزور. وتشكل آخر معقل مهم في سوريا لتنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على 25 بالمئة من مساحة المحافظة الغنية بآبار النفط، وفقا للمرصد.

وفي هذه المحافظة الواقعة على الجانب السوري من الحدود مع العراق، يشن هجومان منفصلان لطرد التنظيم من المناطق التي يسيطر عليها، الاول تنفذه القوات النظامية، والآخر قوات سوريا الديموقراطية التي تتكون من فصائل عربية وكردية، وتدعمها الولايات المتحدة.

بعد تحقيقه تقدما كبيرا العام 2014 وسيطرته على مناطق واسعة من سوريا والعراق، يشهد تنظيم "الدولة الاسلامية" هذه الايام انهيار "خلافته" في البلدين، حيث فقد تقريبا كافة المدن التي كان سيطر عليها. وكان التنظيم المتطرف سيطر العام المذكور على نحو نصف سوريا وثلث العراق، واعلن "الخلافة" على الاراضي التي احتلها. لكنه فقد اليوم 97 بالمئة منها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم