الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"روسيا وراء معلومات مضلّلة" حول أزمة كاتالونيا... إسبانيا تعرض الأمر في بروكسيل

المصدر: أ ف ب
"روسيا وراء معلومات مضلّلة" حول أزمة كاتالونيا... إسبانيا تعرض الأمر في بروكسيل
"روسيا وراء معلومات مضلّلة" حول أزمة كاتالونيا... إسبانيا تعرض الأمر في بروكسيل
A+ A-

عرضت #اسبانيا، خلال اجتماع لوزراء خارجية ودفاع الاتحاد الاوروبي في بروكسيل، مسألة "المعلومات المضللة" المسؤولة عنها #روسيا في تعاطيها مع الازمة المتعلقة بـ#استقلال_كاتالونيا.

وكانت مدريد اعربت الجمعة الماضي عن قلقها حيال أنشطة روسيا على مواقع التوصل الاجتماعي في ما يتعلق بكاتالونيا، عقب تقارير وصور اعتبرتها مضللة تمت مشاركتها في شكل واسع عبر الانترنت، مما أجج الخلاف الناتج من الاستفتاء على الاستقلال الذي أُجري في 1 تشرين الأول.

وسبق ان اتهمت روسيا بمحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية التي فاز فيها دونالد ترامب، وعلى الحملة التي سبقت التصويت لصالح "بريكست" في بريطانيا.

ومن المتوقع ان يعمل وزراء الاتحاد الاوروبي على زيادة مواردهم لمواجهة حملات التضليل الروسية. وقال وزير الخارجية الاسباني ألفونسو داستيس: "سأثير مسألة كيفية تطور المعلومات المضللة والتلاعب الذي أحاط بالاستفتاء، والأحداث التي تعاقبت في كاتالونيا".

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الاسبانية ماريا دولوريس دي كوسبيدال إنه من الواضح أن الكثير من الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي المحيطة بأزمة كاتالونيا كانت صادرة من الأراضي الروسية، رغم أنه لا يزال من الضروري التثبت من ارتباطها بالكرملين.

ورأت انه "من المهم أن نعرف أن هناك كيانات محددة، قد تكون عامة أو خاصة، تحاول التدخل في السياسات الوطنية، والتأثير وخلق أوضاع غير مستقرة في أوروبا". واشارت الى انه "تقع على عاتقنا مسؤولية إعلانها ليعرف بها الرأي العام ولنحاربها".


كذلك، اتهمت وسائل إعلام اسبانية منصات تدعمها موسكو، على غرار "روسيا اليوم" و"سبوتنيك" اللتين تملكان خدمات باللغة الاسبانية، بالقيام بدور مقوض للاستقرار في الأزمة الكاتالونية.  

اما وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغريني، فأكدت أنها تتوقع من الوزراء المجتمعين اليوم الاتفاق على طلبها زيادة تمويل فريق العمل المعني بالاتصالات الاستراتيجية للاتحاد الاوروبي من أجل مواجهة الرسائل السلبية وغير الدقيقة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم