السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

سامي الجميل: نريد أن يتخذ الحريري خطواته من لبنان ولتسوية جديدة

سامي الجميل: نريد أن يتخذ الحريري خطواته من لبنان ولتسوية جديدة
سامي الجميل: نريد أن يتخذ الحريري خطواته من لبنان ولتسوية جديدة
A+ A-

أمل رئيس حزب "الكتائب" النائب سامي الجميل بعودة سريعة لرئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري الى لبنان ليترجم اقتناعاته من على الأراضي اللبنانية، قائلا: "نريد أن يتخذ الحريري خطواته سواء الدستورية أو السياسية، من لبنان وليس من أي مكان آخر". 

وفي مؤتمر صحفي، أضاف الجميل "لفتنا في حديث الحريري بالأمس كلامه عن المعلومات السرية التي لم يكشف عنها، من حق الجميع أن يعرف هذه المعلومات لان لها علاقة بمستقبل كافة اللبنانيين"، معتبرا أن "التسوية التي تمت منذ قرابة العام سلَمت البلد وقراره الى الآخرين لذلك وصلنا الى المأزق، لذلك نحن بحاجة لتسوية جديدة، تكون حلا نهائيا بنيويا للأزمة السياسية ولطريقة ادارة البلد". ولفت الجميل الى أن "الموضوع السيادي هو الأهم، ومشكلتنا لا تنحصر بالتدخل في شؤون الآخرين إنما في خطف القرار اللبناني، وأي اتفاق أو تسوية يجب ان تمر بعودة السيادة واستعادة الشعب حقه بتقرير مصيره".

وأضاف الجميل "لا ندعي أننا سننزع سلاح "حزب الله" غدا، إنما يجب وضع خارطة طريق لتسليم السلاح واستعادة الدولة سيادتها، والاولوية للملف اللبناني لا الاقليمي"، متمنيا لبننة الخطاب ووضع الاولوية القصوى لكيفية بناء الدولة القوية. واشار الجميل الى أن "اللبناني يعيش حياة ذل يومية، ومن حقنا بناء دولة قوية سيدة حرة مستقلة، لنتحرر من التزاماتنا ورهاناتنا الخاطئة، فنحن لا نريد رهانا على سلاح هنا أو هناك إنما على دولة قوية وجيش قوي ومسؤولين أولويتهم مستقبل البلد".

وطالب الجميل "بوضع المشاكل على الطاولة بوضوح مع معايير بناء الدولة واحترام الدستور ومواعيده والتزام الحياد، فلقد حان الوقت لنستفيد من الازمة ونحل للمرة الاخيرة مشاكلنا ونضع القطار على السكة الصحيحة"، متمنيا أن يكون كلام الحريري عن تسوية حلا بنيويا. واضاف الجميل "نحن مستعدون لنكون ايجابيين الى اقصى الحدود، فلقد آن الأوان لنضع انفسنا فوق الخلافات".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم