السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

سلامة: لا نحتاج إلى دعم مالي

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
سلامة: لا نحتاج إلى دعم مالي
سلامة: لا نحتاج إلى دعم مالي
A+ A-

رأى حاكم #مصرف_لبنان رياض سلامة في مقابلة أجرتها معه قناة CNBC أنه "بفضل الدعم الدولي من الولايات المتحدة ومن أوروبا، وظهور رئيس الوزراء سعد الحريري على شاشة التلفزيون، وجهود رئيس الجمهورية العماد ميشال #عون لصون الوحدة والتواصل مع الأسرة الدولية، أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة استقرار نسبية في الأزمة، لا إلى تسوية للأزمة".

وأشار إلى أن "اقتصاد لبنان لديه القدرة على التحمل والصمود، والوضع النقدي مستقر والليرة اللبنانية ستبقى مستقرة، ولسنا قلقين في شأن القدرة الإئتمانية للحكومة والقطاع المصرفي".

وعن العمليات #المالية التي قام بها مصرف لبنان، قال سلامة خلال مقابلة أخرى أجرتها معه قناة Bloomberg إن "المركزي أجرى في السنتين الماضيتين عمليات مالية مع المصارف، فسجلت الميزانية العمومية مستويات تاريخية لجهة الاحتياطات، كما سجلت ودائع المصارف زيادة ملحوظة بلغت 11 مليار دولار السنة الماضية أي نسبة 6 في المئة على أساس سنوي. والميزانية العمومية لدى المركزي تدعم استقرار الليرة اللبنانية واستقرار معدلات الفوائد".

وفي معرض الجواب عن مدى اعتماد لبنان على تحويلات اللبنانيين المقيمين في دول الخليج وسائر دول العالم، قال سلامة إنه "استناداً إلى أرقام البنك الدولي لهذا العام، يصل مجموع التحويلات إلى نحو 8 مليارات دولار، يرد منها نحو مليار دولار من اللبنانيين في دول الخليج، علما أن هذه الأرقام كانت أعلى، لكنها انخفضت بسبب تراجع أسعار النفط".

وسئل عن استقالة رئيس الحكومة، فأجاب: "بحسب الدستور اللبناني، يجب أن يقدم رئيس الوزراء استقالته شخصياً في لبنان. وبالتالي، لم يعتبر الرئيس عون أن الرئيس الحريري مستقيل. كما أنه متى قدم استقالته في لبنان، عليه أن يبقى على رأس حكومة تصريف أعمال". 

اقرأ أيضاً: رياض سلامة ردا على عدوان: لم تمض أي سنة لم يقدم فيها مصرف لبنان على قطع الحساب السنوي والتقدم به الى وزارة المال

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم