أطعمة لمرضى السكري... إليكم هذه البدائل!

14 تشرين الثاني 2017 | 12:46

المصدر: "النهار"

يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي خاص للسيطرة على معدل السكر، و تفادي ارتفاع مخزون السكري لديه. ولكن ذلك لا يعني التقيد بقوانين صارمة، بل فقط اتباع بعض النصائح التي تحسن صحته وتبعده من المضاعفات الناتجة من مرضه.

من المهم الاشارة إنه يوجد نوعان من مرض السكري:

١- السكري من النوع الأول: في هذه الحالة البنكرياس (Pancreas) ينتج كمية قليلة من الأنسولين (Insuline) أو لا ينتج أبداً. يجب على الشخص المصاب أن يتلقى مادة الانسولين يومياً طوال حياته. في هذه الحالة يوضع النظام الغذائي بحسب كمية ووقت أخذ الانسولين.

٢- السكري من النوع الثاني: من أكثر أنواع مرض السكري انتشاراً. المعروف إنه يرتبط بزيادة الوزن والسمنة، الوراثة، تاريخ العائلة... في هذه الحالة، هناك إنتاج لمادة الانسولين، إلا ان الجسم غير قادر على استخدامها؛ و تعرف هذه الحالة باسم مقاومة الانسولين. ومن المهم الاشارة إلى إنه من الممكن أن يحتاج مريض السكري من النوع الثاني إلى الانسولين بعد سنوات ولكن يمكن تأخير ذلك بنظام غذائي سليم ومناسب.

النظام الغذائي لمريض السكري مكوّن من وجبات غذائية متنوعة ومتوازنة، ويحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية. فمريض السكري عليه أن ينتبه على السكريات، الدهون والملح.

*السكريات: منها النشويات، الفاكهة، الحلويات، السكر...

النشويات: من الأفضل اختيار الحبوب الكاملة، أو المنتوجات التي صنعت من الطحين الكامل لأنها غنية بالالياف. وتجدر الإشارة الى إنه ليس ممنوعاً تناول النشويات، بل المهم فقط الانتباه إلى الكمية.

الفاكهة: ينصح لمريض السكري الالتزام بحصتين من الفاكهة (أو ثلاث حصص بحسب الحالة). من المهم تناول الفاكهة كاملة مع قشرتها للاستفادة من الألياف؛ والابتعاد عن تلك المعلبة الغنية بالسكر وعن العصير. وينصح بتناول الفاكهة مباشرةً بعد الأكل.

السكر: مسموح عند مريض السكري ولكن يجب أن يستهلك بحذر وبإذن من الطبيب المعالج. و إذا تم تناوله يجب أن يكون بديلاً من السكريات الأخرى لمنع ارتفاع السكر في الدم. ويفضل استبدال السكر العادي بالمحلي الاصطناعي.

الحلويات: يسمح لمريض السكري بتناول الحلويات مرة في الاسبوع (بحسب الحالة طبعاً) بكمية صغيرة على أن يستبدل من حصة الفاكهة. يفضل عمل الحلويات في المنزل بمحلى اصطناعي ومواد خالية من الدسم.

الدهون: على مريض السكري الانتباه الى كمية الدهون الموجودة في وجباته. لذلك من الأفضل الابتعاد عن الزبدة، السمنة، المقالي... واستبدال جميع المنتجات الكاملة الدسم بتلك المخفضة أو الخالية من الدهون من الحليب ومشتقاته، اللحوم...

الملح: يجب الانتباه أيضاً إلى معدل الملح في وجبات الطعام؛ لذلك ولتحسين نكهة الطعام من الأفضل استعمال البهارات والأعشاب بدل الملح.

في النهاية، من أهم الفئات الغذائية في نظام مريض السكري هي فئة الخضار. هذه الفئة مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية (البوتاسيوم. الـVitA. الـVitC...) ومصدر أساسي للألياف التي يجب أن تكون موجودة دائماً في غذاء مريض السكري.

إذاً على مريض السكري اتباع نصائح للمحافظة على صحته. عليه تناول وجبات رئيسية وسناك في أوقات محددة، حيث تكون وجباته قليلة الدسم والملح، من دون أن ينسى الانتباه إلى كمية السكريات. ولا يمكن أن ننسى أهمية الرياضة لمريض السكري (بعد سؤال الطبيب المعالج) التي تساعد في الحصول على بنية قوية وتحسن شرايين القلب والجسم.

اقرأ ايضاً: السكري عند الأطفال... إهماله قد يُدخل الطفل في غيبوبة!


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني