السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

جلسة مباحثات في الرياض... الملك سلمان عرض مع عباس "الأوضاع الفلسطينيّة"

المصدر: أ ف ب
جلسة مباحثات في الرياض... الملك سلمان عرض مع عباس "الأوضاع الفلسطينيّة"
جلسة مباحثات في الرياض... الملك سلمان عرض مع عباس "الأوضاع الفلسطينيّة"
A+ A-

عرض العاهل السعودي #الملك_سلمان_بن_عبد_العزيز مع الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس في #الرياض مستجدات الاوضاع الفلسطينية، على ما افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية. وقالت ان الملك سلمان أقام استقبالا رسميا للرئيس الفلسطيني، قبل ان يعقدا جلسة مباحثات في قصر العاهل السعودي.

وتأتي زيارة عباس للرياض بعدما سلّمت حركة "حماس"، الاسبوع الماضي، الى السلطة الفلسطينية معابر قطاع غزة الذي تسيطر عليه منذ أكثر من 10 اعوام، في خطوة تشكل اختبارا لاتفاق المصالحة الذي أبرم الشهر الماضي، برعاية مصر.


وكان عباس التقى الاثنين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في منتجع شرم الشيخ، للبحث في العلاقات الثنائية وملف المصالحة الفلسطينية، وعملية السلام المجمدة بين الفلسطينيين واسرائيل، وفقا لوكالة الانباء الفلسطينية. واوضحت ان عباس أطلع السيسي على "آخر التطورات السياسية، والجهود الأميركية المبذولة لإحياء عملية السلام، وكذلك تطورات ملف المصالحة الوطنية"، مؤكدا "حرصه على إنجاح الجهود المصرية المبذولة في هذا الملف". 


وكانت حركتا "حماس" و"فتح" وقعتا في 12 تشرين الاول اتفاق مصالحة في القاهرة، يفترض بموجبه ان تستعيد السلطة السيطرة على قطاع غزة بحلول 1 كانون الاول. كذلك، سيسعى الطرفان الى تشكيل حكومة وحدة، بينما يمكن "حماس" ان تنضم، في نهاية المطاف، الى منظمة التحرير الفلسطينية، الشريك التفاوضي الرئيسي لاسرائيل في محادثات السلام.

وربطت اسرائيل الحوار مع اي حكومة وحدة وطنية فلسطينية بتسليم "حماس" سلاحها وقطع علاقاتها بايران، العدو اللدود للدولة العبرية.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم