الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

"الكلبة لايكا" أول رائد فضاء في العالم أُرسلت إلى الفضاء في 1957 بلا عودة

"الكلبة لايكا" أول رائد فضاء في العالم أُرسلت إلى الفضاء في 1957 بلا عودة
"الكلبة لايكا" أول رائد فضاء في العالم أُرسلت إلى الفضاء في 1957 بلا عودة
A+ A-

قبل ستين عاما في الثالث من تشرين الثاني 1957، ارسلت روسيا الكلبة لايكا في رحلة ذهاب من دون اياب الى الفضاء، لتصبح اول كائن حي يخوض هذه المغامرة. 

وتستذكر عالمة الأحياء الروسية اديليا كوتوفسكايا تلك الحقبة قائلة: "طلبت منها السماح وبكيت عند مداعبتها للمرة الاخيرة".

فقبل ستة عقود، في الثالث من تشرين الثاني 1957، بعد شهر بالكاد على وضع أول قمر اصطناعي سوفياتي من نوع "سبوتنيك" في المدار، انطلق ثاني قمر اصطناعي في التاريخ الى الفضاء حاملا الكلبة لايكا التي سحبت من أحد شوارع موسكو. ولم تصمد الكلبة سوى لبضع ساعات.

وتشير اديليا كوتوفسكايا البالغة من العمر حاليا 90 سنة، إلى أن "الجولات التسع حول الأرض جعلت من لايكا أول رائد فضاء في العالم، وقد تمت التضحية بها بإسم نجاح المهمات الفضائية اللاحقة".

وللاعتياد على الرحلات الفضائية داخل مقصورات مضغوطة بطول 80 سنتيمتراً، وضعت الكلاب في أقفاص أصغر فأصغر وفق كوتوفسكايا.

وتوضح الخبيرة التي تترأس حاليا مختبراً في معهد المشكلات الطبية الحيوية في موسكو: "كنا نختار كلبات لأنها لا تحتاج لرفع ساقها للتبول، وبالتالي فإنها تحتاج لمساحة أقل من الذكور".

واختيرت لايكا واسمها مشتق من كلمة "العواء" بالروسية من بين خمس كلبات منافسة، او ست بفضل ذكائها وطابعها الأليف ونظرتها الفضولية اللافتة.

وتم اطلاق "سبوتنيك" مع لايكا في الثالث من تشرين الثاني 1957 عند الساعة الخامسة والنصف صباحاً بتوقيت موسكو في قازاقستان من الموقع الذي تحول لاحقاً الى قاعدة بايكونور الفضائية، "من دون أي مؤشر سلبي" وفق اديليا كوتوفسكايا.

وتضيف: "حتما خلال صعود الصاروخ زادت نبضات قلب لايكا بسرعة كبيرة". لكن بعد ثلاث ساعات عاد قلب الكلبة لينبض طبيعياً.

لكن فجأة، بعد الدورة التاسعة حول الأرض، بدأت الحرارة الداخلية في داخل المقصورة الفضائية حيث كانت لايكا بالارتفاع لتتخطى 40 درجة مئوية بسبب نقص الحماية الكافية ضد الاشعاعات الشمسية.

وفي النتيجة، وبعدما كان متوقعا أن تصمد لايكا بين ثمانية أيام وعشرة، نفقت الكلبة في غضون بضع ساعات بسبب الحر والتجفاف.

وفي 19 آب 1960، أعادت رحلة جوية كلبتين حيتين بعد ارسالهما الى الفضاء، وهما بيلكا وستريلكا، ما فتح الطريق أمام أول رحلة مأهولة للسوفياتي يوري غاغارين في 12 نيسان 1961.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم