الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مدريد توقف 8 من الحكومة الكاتالونيّة المقالة... بوتشيمون مهدّد بمذكرة أوروبيّة

المصدر: "أ ف ب "
مدريد توقف 8 من الحكومة الكاتالونيّة المقالة... بوتشيمون مهدّد بمذكرة أوروبيّة
مدريد توقف 8 من الحكومة الكاتالونيّة المقالة... بوتشيمون مهدّد بمذكرة أوروبيّة
A+ A-

أمر قاض اسباني بوضع ثمانية من اعضاء #الحكومة_الكاتالونية_المقالة في التوقيف الاحترازي، لاجراء مزيد من التحقيقات في دورهم في اعلان الاقليم الانفصالي استقلاله من جانب واحد الاسبوع الماضي.

وبين المسؤولين الثمانية، اوريول جونكيراس نائب رئيس كاتالونيا المقال #كارليس_بوتشيمون الموجود حاليا في بلجيكا، والذي يرفض المثول أمام محكمة استدعته في مدريد. كذلك، شمل الامر القضائي وزيرا سابقا في الحكومة الكاتالونية كان استقال قبيل اعلان البرلمان الاستقلال. لكن سمح بالافراج عنه، بعدما دفع كفالة قدرها 50 ألف أورو (58 الف دولار).

من جهة اخرى، طالبت النيابة العامة الاسبانية إصدار مذكرة توقيف أوروبية بحق بوتشيمون وأربعة من أعضاء حكومته المقالة، بعدما رفضوا المثول امام قاضي التحقيق في مدريد، على ما عُلم من مصدر قضائي.
ومن المفترض أن يقرر القاضي ما اذا كان سيوافق على اصدار هذه المذكرة الموجهة الى السلطات البلجيكية، بما أن الخمسة "موجودون أو على الأقل كانوا في بلجيكا"، وفقا للنيابة العامة. 

وتم استدعاء بوتشيمون و14 مستشارا (وزيرا) في حكومة كاتالونيا المُقالة في 27 تشرين الأول، إثر اعلان "جمهورية كاتالونيا المستقلة"، للمثول أمام المحكمة الوطنية بتهمة العصيان والتمرد، والتي قد تصل عقوبتها القصوى الى السجن لمدة 30 عاما.

لكن بوتشيمون، اضافة الى 4 "وزراء"، ظهروا في بروكسيل منذ الإثنين، ولم يحضروا جلسة المحكمة. وندد الزعيم الانفصالي بـ"محاكمة سياسية"، واتهم النيابة الاسبانية بتغذية "الرغبة في الانتقام" منه. وأعلن بلسان محاميه بول بيكايرت أنه مستعد للرد على أسئلة القضاء الاسباني، لكن من بروكسيل. 




الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم