السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"نجوم العلوم" يُكمل مشواره... مبتكران يتقدمان نحو تحقيق الحلم

"نجوم العلوم" يُكمل مشواره... مبتكران يتقدمان نحو تحقيق الحلم
"نجوم العلوم" يُكمل مشواره... مبتكران يتقدمان نحو تحقيق الحلم
A+ A-

خلال حلقة هذا الأسبوع من برنامج #نجوم_العلوم، المبادرة المبتكرة لمؤسسة #قطر، واجه ثلاثة مبتكرين عرب شباب لجنة تحكيم يصعب إرضاؤها، يحدوهم الأمل في تجنب الإقصاء. وفي نهاية المطاف، نجح فؤاد مقصود ومحمد فرج في الانتقال للمرحة التالية، بينما ودعت زينب أبو سهيل البرنامج بفارق بسيط. وعلى الرغم من نجاحهما في إثارة إعجاب لجنة التحكيم حتى الآن، سيحتاج فؤاد ومحمد إلى مضاعفة جهودهما للمحافظة على هذا النجاح في المرحلة المقبلة من برنامج نجوم العلوم. 

وقدم فؤاد شرحًا مستفيضًا للجنة التحكيم حول آلية عمل اختراعه، وهو عبارة عن آلة توظف الغزل الكهربائي بتقنية النانو لجعل الأقمشة التي نرتديها بشكل يومي، من قمصان وجوارب وغيرها، مقاومة للمياه. وقال فؤاد: "يمكن للتطورات الحاصلة في مجال تقنية النانو أن تترك أثرًا هائلًا على حياتنا. ولكوني أمضيت سنوات طويلة في دراسة هذه التقنية، فإنني أدرك تمامًا بأن هناك الكثير من الأسباب التي تدفعنا للاهتمام بإمكاناتها الهائلة". 

بدوره، قدم محمد حجّة مقنعة حول جهازه، "عدة تحديث آلة التدريب الرياضي"، الذي يسجل بيانات التمارين الرياضية ويحللها تلقائيًا في غرفة التدرب على رفع الأوزان، فيقوم بتسجيل مجموعات التمارين المختلفة ومرات تكرارها على سبيل المثال. ويعتبر ابتكار محمد نتاجًا لشغفه الكبير باللياقة البدنية، وقال في ذلك: "المعرفة قوة، والمزيد من المعرفة خلال التمرين سيجعلك أقوى. واختراعي هذا سيشجع مستخدميه على المحافظة على لياقتهم البدنية والتمتع بحياة أكثر نشاطًا، وهي مسألة مهمة للغاية في منطقتنا اليوم". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم