الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل: هدفنا إنتاج 100 مليون قنينة نبيذ

المصدر: "الوكالة الوطنية للإعلام"
باسيل: هدفنا إنتاج 100 مليون قنينة نبيذ
باسيل: هدفنا إنتاج 100 مليون قنينة نبيذ
A+ A-

أطلقت وزارة #الزراعة، بالتعاون مع غرفة التجارة اللبنانية - الأميركية "يوم النبيذ اللبناني"، الذي سيُقام الشهر المقبل في مدينتيْ سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس الأميركيتين، بمشاركة وزير الخارجية والمغتربين #جبران_باسيل.

رأى رئيس اتحاد الكرمة والنبيذ ظافر الشاوي أن هذا الحدث يساهم في "تعزيز دور لبنان كمنتج مميز للنبيذ"، ملاحظاً أن النبيذ اللبناني "أصبح يضاهي أحسن المنتجات من حيث الجودة ويرفع علم لبنان عالميا في أكثر من ثلاثين دولة".

ودعا الشاوي وزارة الزراعة والوزارات المعنية إلى "تنظيم إستيراد النبيذ الأجنبي كما هي الحال في معظم دول العالم"، مطالباً "بتنشيط المعهد الوطني للنبيذ والعمل على إصدار المراسيم اللازمة في هذا الشأن".

وشرح باسيل: "سبب وصفنا للنبيذ بأنه منتج كياني وفريد، وأهمية الحفاظ عليه، ليس فقط لرمزيته ولمعانيه في الدين أو عند كل الشعوب، بل أهم من ذلك، لأنه أيضاً يعطي فسحة حياة للبنان إذا عرفنا كيف نتعامل معه. للنبيذ اللبناني نكهة خاصة، فكيف إذا طورناه وزدناه جودة؟ والأمر الأساسي الذي يجب أن نعالجه ثقافي لأن ثقافتنا تميل إلى تفضيل الأجنبي على الوطني، ودائما نعطي أهمية للخارج، وننتظر لنعرف ما سياسته لنفكر في ما يجب أن نفعله، ولنعرف ما يريد السفير كي نعرف ماذا سنفعل، وهذه ثقافة يجب أن تتبدل. أهمية هذا العهد أنه عهد وطني مئة في المئة ويجب أن يكون تفكيرنا وطنياً في ما يتعلق بالمنتجات الوطنية".

وأضاف: "نحن ننتج 9 ملايين قنينة وتصديرنا 15 في المئة في السنوات الأربع الأخيرة، واستهلاكنا في الداخل تراجع من جراء منافسة النبيذ الأجنبي. ثمة ست وزارات معنية مباشرة بهذا المنتج. وهذا القطاع يحتاج إلى عناية من الدولة في أكثر من جانب، ويستحق، في ظل السياسة التي نعتمدها اليوم، أن نتفق في المجلس الاقتصادي الوزاري على مجموعة إجراءات سريعة ونرفعها إلى مجلس الوزراء، على أن تتضمن إجراءات تتعلق بتصدير النبيذ اللبناني، وأولها لناحية حماية إنتاجنا الوطني من النبيذ من دون الإخلال بالإتفاقات الدولية ومن دون أي إجراءت تمنع اللبنانيين من استهلاك أي منتج أجنبي، ولكن في نفسه يتم وضع رسوم الاستهلاك اللازمة على المنتج الأجنبي، وحمايته من الغش. ومن جهة أخرى لتسهيل كل الصادرات اللبنانية وتحديداً النبيذ وللكثير من الإعفاءات على ضريية الدخل وبكلفة التصدير وتسهيل التصدير وتسريعه وكل الإجراءات المتلازمة مع ذلك كي نكون حقيقة نساعد هذا القطاع".

وأشار باسيل إلى أنّ "ثمة أسواقاً كبيرة في العالم لم ندخل بعد إليها، كالصين وروسيا والبرازيل وأفريقيا، ونحن قادرون على الدخول إليها، ويجب من جانبنا أن نوقع اتفاقات من وزارة الاقتصاد، ونتمنى عليهم التسريع في اتفاقية ميركوسور وعلى لبنان أن يضغط باتجاهها حيث هناك 6 دول فيها 10 ملايين لبناني، لم نكن حتى اليوم قادرين على توقيع اتفاقية تجارة حرة معها، سواء أكانت شاملة أم انتقائية، فهذا الموضوع مطلوب منا نحن بذل جهد أكبر لملاحقته ولتوقيع هذه الاتفاقية".

وختم: "هدفنا لا يجب أن يكون نحو زيادة 15 في المئة فقط، فقدرات أرضنا لا مثيل لها في العالم حيث يمكن أن نزرع من مستوى صفر إلى الجبال. لدينا مجال لهذا التنوع في النبيذ وبأنواعه، وليس صحيحاً أن الطبيعة الجبلية القاسية تمنع ذلك، إنما هي تساعد وتعطي جودة أفضل واستصلاح الأرض بهذا الشكل هو ما سيمكن لبنان والذي يجب عليه أن ينتج 100 مليون قنينة نبيذ، وهذا ليس أمرا خرافياً، فنحن كنا ننتج 6 ملايين قنينة ووصلنا اليوم إلى 9 ملايين، ونحن قادرون على إنتاج 100 مليون وهذا الأمر يدخل مليار دولار إلى اقتصادنا، ويصنع فرص عمل ويشجع السياحة حيث الكثير من الناس تقصد ما يسمى "طريق النبيذ" في مختلف أنحاء العالم، فيمكن أن يحصل عندنا، وقد بدأ، وهذا هو ما يخلق مقاومة اقتصادية حقيقية بما يمتاز فيه لبنان وهو المأكولات والتي تتمتع بفرادة وهذا هو ما يشكل رسولاً حقيقياً للبنان وتسويقاً له".

يُذكر أن سان فرنسيسكو ستكون المحطة الأولى يوم الخميس 16 تشرين الثاني، حيث يُقام "اليوم اللبناني للنبيذ" في موقع تاريخي هو Merchants Exchange Club الذي يقع في شارع ليدسدورف ضمن الحي المالي في المدينة. وفي البرنامج محاضرة ظهراً تلقيها خبيرة النبيذ جين ريلي Jean Reilly، ثم جولة تذوّق في المعرض يلتقي خلالها الضيوف صانعي النبيذ اللبنانيين وممثلي الحكومة اللبنانية. وتقام محاضرة ثانية بعد الظهر.

أما في لوس أنجلس، فيقام "يوم النبيذ اللبناني" يوم الإثنين 20 تشرين الثاني في فندق "بيفرلي هيلتون" في جادة ويلشاير في بيفرلي هيل، ويتضمن برنامجه جولة تذوق تشكل فرصة للتعريف بالنبيذ اللبناني واقناع التجار الأميركيين بأنه سيحقق نجاحاً في السوق الأميركية.

اشارة إلى أن "يوم النبيذ اللبناني" أقيم للمرة الأولى في باريس، ثم في برلين في أيار 2014 وبعدها في نيويورك عام 2016.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب إشرب كأس نبيذ يومياً

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم