الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو: مدوّنون يحذّرون من اللحوم المصنّعة في مصر

المصدر: "النهار"
ياسر خليل
بالفيديو: مدوّنون يحذّرون من اللحوم المصنّعة في مصر
بالفيديو: مدوّنون يحذّرون من اللحوم المصنّعة في مصر
A+ A-

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في #مصر، مقطع فيديو يظهر فيه عامل يضع قطعاً من الجلود وأقدام الدجاج وأجزاءً حيوانية غير واضحة المعالم في مفرمة لحوم. وقال مدوّنون على "فايسبوك" إنّ المشهد مصور في أحد مصانع السوسيس، والهامبرغر، وغيرهما من منتجات اللحوم المفرومة. 

وضبطت السلطات المصرية العديد من مصانع اللحوم غير المطابقة للمواصفات خلال الشهور الماضية، ومن بينها مصنع كان يعمل في تجهيز وفرم لحوم الحمير وبيعها في الأسواق المحلية، كما أغلقت عدداً من المصانع تابعة لعلامات تجارية شهيرة في مصر.

وصادرت الأجهزة المعنية أطناناً من لحوم الخيول والحمير خلال حملات في عدد من المحافظات المصرية. وأسهم ارتفاع أسعار اللحوم بعدما قفز سعر الدولار إلى الضعف تقريباً نهايات العام الماضي (2016)، في رواج أصناف غير صالحة للاستخدام الآدمي، نظراً لرخص أسعارها.
ويبلغ سعر الحمار ما بين 5 إلى 8 آلاف جنيه مصري (الدولار يساوي 17.6 جنيهاً)، فيما يتراوح سعر البقرة ما بين 20 إلى 30 ألفاً. 

وشهدت أسعار اللحوم انخفاضاً ملحوظاً، خلال الأسبوع الحالي، بسبب حالة الكساد في الأسواق، حيث انخفضت الأسعار ما بين 5 إلى 10 جنيهات للكيلو. ويتراوح سعر الكيلو للماشية والأغنام الحية ما بين 50 إلى 70 جنيهاً، فيما يبلغ كيلو اللحم ما بين 110 إلى 150 جنيهاً، وتعدّ أسعار الدواجن هي الأقل سعراً، حيث تتراوح ما بين 25 و 35 جنيهاً. 

وكشفت العديد من التقارير أنّ بعض شركات اللحوم المصنّعة لا تعتمد على هذه الأنواع المتاحة في الأسواق، ولكنها تستخدم بقايا الحيوانات المذبوحة، وتخلطها مع أجزاء من لحوم الدواجن، والدهون، والجلود، وتسهم التوابل وفول الصويا، والإضافات الأخرى في تغيير طعمها، وإكسابها المذاق المطلوب.

وعلى الرغم من سوء سمعة اللحوم المصنّعة، لا تزال رائجة وتحظى بشعبية، نظراً لانخفاض أسعارها التي تتراوح ما بين 25 إلى 50 جنيهاً للكيلو في أغلب الأحوال.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم