الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

راخوي: تسلم إدارة كاتالونيا هو "الحل الوحيد الممكن"

راخوي: تسلم إدارة كاتالونيا  هو "الحل الوحيد الممكن"
راخوي: تسلم إدارة كاتالونيا هو "الحل الوحيد الممكن"
A+ A-

قال رئيس الوزراء الاسباني المحافظ ماريانو راخوي امس، ان تعليق الحكم الذاتي في كاتالونيا هو "الحل الوحيد الممكن" لمواجهة المخطط الانفصالي لرئيس الاقليم كارليس بوتشيمون. 

وكان راخوي يرد بذلك في مجلس النواب على عضو كاتالوني انفصالي من اليسار اتهمه باختيار "القمع" بدل الحوار. وأوضح ان المؤسسات الكاتالونية طلبت الحوار "وكان ردي (اللجوء الى ) المادة 155" من الدستور التي تنص على الغاء الحكم الذاتي للاقليم، مضيفاً: "هذا صحيح... إنه الرد الوحيد الممكن".

وشدد رئيس الوزراء على ان الامر يتعلق بـ"احلال الشرعية" وكذلك "مواجهة التبعات الاقتصادية" لقرارات الانفصاليين، و"أنا أفي بالتزاماتي عندما اطبق المادة 155 في مواجهة انتهاك قوانيننا".

وتعتزم مدريد اقالة كل السلطة التنفيذية في كاتالونيا وتكليف الوزارات في مدريد مهماتها، الى تولي ادارة الشرطة الكاتالونية والبرلمان المحلي ووسائل الاعلام المحلية العامة، فضلاً عن تنظيم انتخابات في غضون ستة أشهر.

وسيقرر مجلس الشيوخ حيث يتمتع راخوي بالغالبية، الجمعة ما إذا كان سيسمح له باتخاذ هذه الاجراءات.

وانتقد راخوي بوتشيمون لرفضه الدخول في حوار من دون شروط وقال: "الحوار الوحيد الذي أجريته مع بوتشيمون، الشيء الوحيد الذي أراد التفاوض في شأنه كان شروط استقلال كاتالونيا ومهله".

الا ان رئيس الاقليم مدعو لالقاء كلمة أمام مجلس الشيوخ الخميس او الجمعة.

وعلق راخوي: "سنرى الآن ان كان يريد المثول أمام مجلس الشيوخ وعرض مقترحاته".

والثلثاء، أعلن سياسي كبير في إقليم كاتالونيا ان زعماء الإقليم المؤيدين للانفصال، قد يدعون الى انتخابات مبكرة في محاولة لحل الأزمة مع مدريد في شأن الاستقلال، لكن السلطات الإسبانية ردّت بأن الإجراء لن يكون كافياً.

وقالت حكومة مدريد إن الانتخابات لن تغير تلك الخطط.

وينعقد برلمان كاتالونيا الخميس للاتفاق على رد على حكومة مدريد ويعتقد كثير من المحللين أن الإقليم الغني اقتصادياً قد يعلن الاستقلال رسمياً.

وأعرب الإقليم الاثنين عن ثقته بأن مسؤوليه بمن فيهم الشرطة سوف يتحدون محاولات مدريد لفرض الحكم المباشر.

وحض الزعماء السياسيون ورجال الأعمال وأيضاً صحف كاتالونية رئيس الإقليم على الدعوة إلى انتخابات مبكرة قبل أن تجرده مدريد من سلطاته.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم