الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تصريحات تيلرسون "مستغربة"... الحكومة العراقيّة تدافع عن "الحشد الشّعبيّ"

المصدر: أ ف ب
تصريحات تيلرسون "مستغربة"... الحكومة العراقيّة تدافع عن "الحشد الشّعبيّ"
تصريحات تيلرسون "مستغربة"... الحكومة العراقيّة تدافع عن "الحشد الشّعبيّ"
A+ A-


استغربت #الحكومة_العراقية دعوة وزير الخارجية الأميركي #ريكس_تيلرسون "الميليشيات الإيرانية" و"المقاتلين الاجانب" إلى مغادرة #العراق، مؤكدة أن فصائل "الحشد الشعبي" لا تضم إلا مقاتلين عراقيين يخضعون لقيادتها.  

ونقل بيانها عن "مصدر مقرب من رئيس الوزراء" حيدر العبادي تأكيده أنه "لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي". وقال المصدر إن "المقاتلين في صفوف هيئة "الحشد الشعبي" عراقيون وطنيون قدموا التضحيات الجسام للدفاع عن بلادهم والشعب العراقي"، وذلك غداة دعوة تيلرسون "جميع المقاتلين الأجانب" و"الميليشيات الإيرانية" الى العودة إلى بلادهم.


وتضم قوات "الحشد الشعبي" فصائل ذات غالبية شيعية مدعومة من إيران، تعد أكثر من 60 ألف مقاتل، وتشكلت العام 2014 بعد فتوى جهادية من أكبر مرجعية شيعية لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".  


لكن تصريحات تيلرسون كانت موجهة أيضا إلى الحرس الثوري الإيراني وفيلق القدس، وفقا لمسؤول أميركي رفيع المستوى. وقال ان "موقف الحكومة العراقية وحكومتنا هو ان تكون هناك قوة امن عراقية واحدة مسؤولة امام الدولة العراقية". واضاف: "ما سيحصل لقوات الحشد الشعبي هو، اما عودة عناصرها الى منازلهم، اما دمجهم في قوات الأمن العراقية".   

وكان تيلرسون دعا أمام العبادي في الرياض الأحد، إلى عراق "مستقل وقوي"، بهدف "مواجهة التأثيرات السلبية لإيران" المجاورة والراعية للحكومات العراقية منذ الغزو الأميركي العام 2003.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم