الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بوتين يقترح "مؤتمر شعوب سوريا لمصالحة الحكومة والمعارضة"

بوتين يقترح "مؤتمر شعوب سوريا لمصالحة الحكومة والمعارضة"
بوتين يقترح "مؤتمر شعوب سوريا لمصالحة الحكومة والمعارضة"
A+ A-

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال أعمال الدورة الـ14 لمنتدى فالداي الدولي للحوار في مدينة سوتشي الروسية أمس، إن لديه كل الأسباب للاعتقاد أن موسكو، إلى جانب دمشق، ستهزمان الإرهابيين في سوريا قريباً.   

ورأى أن "هناك تقدماً إيجابياً في عملية التسوية"، موضحاً أن "هذا الأمر تم تحقيقه بفضل التعاون بين عدد من الدول، بما في ذلك تركيا وإيران والولايات المتحدة وكذلك السعودية وقطر".

وأشار إلى أن "إنشاء مناطق خفض التصعيد يمثل احدى أهم نتائج العمل في هذا المجال بشكل عام وفي إطار منصة أستانا بشكل خاص". وأضاف أن "إقامة المناطق الاربع لخفض التصعيد لن تسفر عن انقسام سوريا، على رغم أن هذا التهديد موجود بصورة عامة".

وأوضح الرئيس الروسي أن الخطوة التالية بعد إنشاء هذه المناطق قد تتمثل في تشكيل ما يسمى "مؤتمر شعوب سوريا لمصالحة الحكومة والمعارضة". ومن المخطط له أن يضم هذا الهيكل الجديد ممثلين للحكومة وفصائل المعارضة وكذلك جميع الطوائف العرقية والدينية.

ولاحظ "ان بعض زملائنا يفعلون كل ما في وسعهم من أجل جعل الفوضى في الشرق الأوسط مستدامة، بدل من القيام بالعمل المشترك لإصلاح الوضع وتوجيه ضربة حقيقية إلى الإرهاب وعدم محاربته محاربة شكلية فقط".

وأكد أن "بعض التجارب الحديثة بما في ذلك القضية السورية"، تظهر أن "هناك بديلاً من مثل هذه السياسة المدمرة". وذكر أن "روسيا تواجه الإرهابيين بالتعاون مع الحكومة الشرعية لسوريا ودول أخرى في المنطقة، وتعمل في إطار القانون الدولي... وأود القول إن هذا العمل والتقدم الإيجابي ليس تحقيقه أمراً سهلاً، هناك خلافات كثيرة جدا في المنطقة، إلا أننا تحلينا بالصبر خلال عملنا، بدقة عالية وبدراسة كل خطواتنا وكلماتنا، مع جميع المشاركين في هذه العملية، وذلك باحترام مصالحهم".

الى ذلك، أوردت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دو ميستورا إن الحرب على "داعش" في سوريا تقترب من مرحلة حاسمة.

ونقلت قوله لدو ميستورا أيضاً قبل اجتماع في موسكو إن من المتوقع عقد جولات جديدة من محادثات السلام السورية في أستانا وجنيف قريباً.

كما بحث أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف في موسكو، مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات، في تسوية الأزمة السورية والأوضاع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومكافحة الإرهاب.

واتى ذلك بعد أيام من زيارة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لإسرائيل، حيث التقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، وبحث معهما في الوضع في سوريا واتفاق إيران النووي.


اسرائيل قصفت مواقع في سوريا

من جهة أخرى، أعلن الجيش الاسرائيلي انه قصف مواقع في سوريا رداً على سقوط قذيفة هاون اطلقت من الاراضي السورية، في القسم المحتل من هضبة الجولان السورية.

وقال إن القصف من سوريا لم يوقع ضحايا، وان المدفعية الاسرائيلية "استهدفت مصدر القصف" في الاراضي السورية.

ولم يحدد البيان الصادر كما في حوادث سابقة مصدر النيران السورية أو ما اذا كان القصف هجوماً متعمداً أو ناراً طائشة غير مقصودة جراء المعارك في سوريا.

وبعيد الحادث، تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من وادي الاردن، فقال إن القذيفة السورية كانت طائشة لكنه وصف الأمر بأنه غير مقبول. وأضاف: "لا نقبل هذه الآثار الجانبية واذا اصابونا فسنرد على النيران ولا يستغرق ذلك وقتاً".


الرقة

ميدانياً، أفاد تحالف "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) الذي تدعمه الولايات المتحدة أن مقاتليه تمكنوا من احتجاز عدد من كبار القياديين الأجانب في تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) خلال العمليات القتالية بمدينة الرقة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن الناطق باسم "قسد" طلال سلو أن مقاتلي الائتلاف احتجزوا أمراء أجانب في "داعش" من أنحاء العالم وأن القبض على بعضهم جرى بعمليات خاصة، بينما سلم آخرون أنفسهم إلى "قسد".

وامتنع عن كشف عدد المعتقلين، قائلاً إن التحقيقات معهم مستمرة بواسطة مخابرات "قسد".

وأكد وجود سجون مخصصة لـ"الدواعش" الأسرى بغية عدم خلطهم مع "المعتقلين العاديين"، مشيراً إلى أن جميع القياديين المحتجزين سوف يمثلون، بعد انتهاء التحقيقات، أمام محاكم تابعة لـ"قسد". و"لدينا نظام قضائي مستقل لمحاكمتهم جميعاً".

وقال إنه من غير الواضح حتى الآن ما إذا كان القياديون الأجانب سوف يسلَّمون إلى حكومات دولهم، وإن ذلك يتوقف على ما إذا كانت هذه الحكومات ستوافق على استقبال هؤلاء "الدواعش".


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم