الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

طهران تنفي: لم نغلق المعابر الحدوديّة البريّة مع كردستان

المصدر: أ ف ب
طهران تنفي: لم نغلق المعابر الحدوديّة البريّة مع كردستان
طهران تنفي: لم نغلق المعابر الحدوديّة البريّة مع كردستان
A+ A-

نفت #طهران ما اعلنه مسؤول كردي أنها اغلقت اليوم 3 معابر حدودية كانت تسمح بمرور الأشخاص والبضائع بينها وبين #كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي: "ليس هناك اي قرار جديد" يقضي باغلاق المعابر مع الاقليم الكردي. واضاف: "الحدود البرية مفتوحة مع اقليم كردستان العراق. وحدودنا الجوية فقط مغلقة (منذ 24 ايلول) بطلب من الحكومة المركزية العراقية".


وكان مسؤول كردي اكد في وقت سابق اليوم ان طهران اغلقت 3 معابر مع الاقليم تستخدم لعبور الاشخاص والبضائع. وقال مدير جمارك معبر باشماخ شاخوان أبو بكر: "ايران أغلقت منذ الصباح 3 معابر حدودية مع كردستان العراق- وهي حاج عمران وبرويزخان وباشماخ".  

وتشير احصاءات كردية رسمية إلى أن معبر باشماخ وحده يدخل عوائد بقيمة نحو 200 مليون دولار إلى كردستان العراق. ومنذ الاستفتاء على استقلال كردستان العراق في 25 ايلول، تنسّق ايران والعراق وتركيا، التي تقيم في كل منها أقلية كردية كبيرة، للضغط على المسؤولين في كردستان العراق.

وفي غضون الأشهر الـ6 الأولى من مطلع السنة، وفقا للتقويم الايراني، أي منذ 20 آذار، بلغت قيمة الصادرات الايرانية إلى العراق 3,2 مليار دولار، ثلثها إلى كردستان، وفقا لمسؤول في غرفة التجارة العراقية-الايرانية.


ويُعدّ العراق ثاني أكبر مستورد للمنتجات والخدمات الايرانية، بعد الصين. 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم