السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

275 عنصرا من "داعش" غادروا الرقة... "يبقى نحو 300 مقاتل أجنبيّ"

المصدر: أ ف ب، رويتزر
275 عنصرا من "داعش" غادروا الرقة... "يبقى نحو 300 مقاتل أجنبيّ"
275 عنصرا من "داعش" غادروا الرقة... "يبقى نحو 300 مقاتل أجنبيّ"
A+ A-

أعلنت #قوات_سوريا_الديموقراطية ان 3 آلاف مدني خرجوا مساء السبت، بموجب اتفاق بين مسؤولين محليين ومقاتلين من تنظيم "#الدولة_الاسلامية"، من مدينة #الرقة السورية الى مناطق سيطرة هذه القوات المدعومة من واشنطن، مؤكدا ان المدينة باتت خالية من المدنيين، باستثناء عائلات المقاتلين الاجانب.

وقال المتحدث باسم القوات طلال سلو لوكالة "فرانس برس"، عبر الهاتف: "خرج اكثر من 3 آلاف مدني مساء السبت الى مناطق آمنة تحت سيطرة قوات سوريا الديموقراطية، بموجب الاتفاق" الذي تم بين مجلس الرقة المدني ووجهاء العشائر ومقاتلين محليين من تنظيم "الدولة الاسلامية".

واكد ان "الرقة باتت خالية تماما من المدنيين"، باستثناء بعض عائلات المقاتلين الاجانب الذين ما زالوا في المدينة

كذلك، قال سلو لوكالة "رويترز" إن 275 من مقاتلي "الدولة الإسلامية" السوريين غادروا مدينة الرقة بموجب اتفاق للانسحاب، وتركوا خلفهم بين 200 و300 مقاتل، معظمهم أجانب. 

وشنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة هجومها الأخير في الرقة اليوم، بعد مغادرة القافلة خلال الليل. وذكر سلو أنه بحلول صباح اليوم، كانت القافلة لا تزال داخل المناطق التي تسيطر عليها القوات.

من جهته، نفى مجلس الرقة المدني الذي يضم ممثلين لأبرز عشائر المحافظة، خروج مقاتلين اجانب من تنظيم "الدولة الاسلامية" من الرقة، وذلك بعد تصريح لاحد مسؤوليه اكد فيه مغادرة عدد منهم. وقال في بيان:  "للتوضيح والدقة، نبيّن ان الدواعش الاجانب ليسوا ابدا ضمن اهتمام مجلس الرقة المدني ولجنة العشائر. فهؤلاء لا يمكن الصفح عنهم". وافاد ان "المستسلمين هم سوريون فقط، ويبلغ عددهم مع عوائلهم 275 شخصا". 

ويقود مجلس الرقة المدني ووجهاء من عشائر الرقة منذ ايام محادثات عدة مع مقاتلي التنظيم المحليين. وتم السبت التوصل الى اتفاق قضى باجلاء المقاتلين السوريين ومدنيين من آخر جيب يسيطر عليه الجهاديون في المدينة.

وتضاربت الانباء عن خروج المقاتلين الاجانب في التنظيم المتطرف، لا سيما بعدما اعلن مسؤول في مجلس الرقة المدني ان "قسما من الأجانب خرجوا"، من دون ان يحدد عددهم او الوجهة التي نقلوا اليها.

وكان التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، والداعم لقوات سوريا الديموقراطية، اكد مرات عدة ان المقاتلين الاجانب ممنوعون من مغادرة الرقة.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم