لبنان يتقدم على فرنسا في الحرية الاقتصادية

18 أيلول 2013 | 18:20

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بعدما كان في المرتبة الـ 34 العام الماضي على المستوى العالمي في مؤشر الحرية الاقتصادية للعام 2012، تراجع ترتيب لبنان 4 مراكز للعام 2013، فاحتل المرتبة 38 من بين 152 بلدا حول العالم، ليتقدم على البهاماس وفرنسا ويحل بعد لوكسمبورغ ورواندا وسلوفاكيا.

ويقدم المؤشرالصادر عن معهد "فريزر"Fraser Institute والذي ورد في النشرة الأسبوعية لبنك عوده Lebanon Weekly Monitor، الاقتصاديات الفردية وفق 5 عوامل هي: حجم الدولة، نظام القانون وضمانة حقوق الملكية، إمكان الحصول على التمويل، الحرية في التجارة الخارجية، إضافة إلى أنظمة التسليف والعمالة ومناخ الأعمال. وتم احتساب علامات البلد الواحد من خلال احتساب متوسط علامات العوامل المذكورة، اذ تبلغ العلامة القصوى للبلد 10 نقاط.

واحتل لبنان المرتبة الخامسة إقليمياً ليحل بعد الإمارات (متصدرا الترتيب الإقليمي وفي المركز الخامس عالمياً) والبحرين (في المركز الثامن عالمياً) والأردن (في المركز 13 عالمياً) وقطر (في المركز 23 عالمياً). وتقدم لبنان على عمان والكويت والسعودية (في المراكز 46، 55 و60 على التوالي).

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard