الكويكب الصغير البرّاق مرّ قرب الأرض... بسلامة

12 تشرين الأول 2017 | 19:04

المصدر: أ ف ب

  • المصدر: أ ف ب

أ ف ب

مر #كويكب صغير براق جدا قرب الأرض، من دون أن يلامسها كما كان متوقعا، متيحا لعلماء الفلك فرصة تتبع مساره بدقة، لتوصيف هذا النوع من الأجرام الفلكية التي قد تشكل خطرا على كوكبنا.

وقال دتليف كوشني، مدير قسم الأجرام الفلكية القريبة في #وكالة_الفضاء_الأوروبية: "تكلل هذا التمرين بالنجاح. لقد تعاملنا معه كما لو كان جرما خطرا (علما أن الحال لم يكن كذلك)، وأجرينا تدريبات خاصة بتبادل المعلومات من خلال استخدام التلسكوبات والرادارات". واكد "اننا كنا على أتم الاستعداد. وسارت الأمور كما كان متوقعا في غالبية الحالات".  

وكانت وكالتا الفضاء الأوروبية والأميركية أشارتا، قبل مرور الكويكب، إلى أن لا خطر في أن يصطدم بالأرض، أو حتى يرتطم بالأقمار الاصطناعية. وكان الكويكب المعروف بـ"2012 تي سي 4" على مسافة تقل عن 44 ألف كيلومتر عن كوكبنا. وتبين أنه "أصغر من المتوقع، ويراوح طوله بين 10 أمتار و12 مترا"، وفقا لكوشني.

وكان علماء الفلك يظنون بداية أنه بحجم النيزك الذي ضرب منطقة تشيليابينسك في روسيا في شباط 2013. وقد تفتت واحترق في الغلاف الجوي مولّدا طاقة انفجار أدت إلى تحطم نوافذ الزجاج في المنطقة، وإصابة مئات بجروح. لكن كل الإصابات كانت بسيطة وسببها تحطم الزجاج.  

وتبين أن "2012 تي سي 4" "براق جدا، ويعكس الضوء بنسبة 40%"، على قول كوشني. وهو يدور حول نفسه خلال 12 دقيقة، "وهي دورة سريعة بالفعل".   

وقد رصد الكويكب "2012 تي سي 4" الذي يدور حول الشمس في 609 أيام، للمرة الأولى العام 2012. ثم اختفى أثره لمدة 5 أيام. ورصده مجددا هذا الصيف المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، مما سمح لعلماء الفلك باحتساب مساره بدقة.

وقد خلصوا إلى أن الكويكب الذي سيتغير مداره لن يسقط على الأرض في المرة المقبلة التي يمر فيها بمحاذاتها سنة 2050. لكن من غير المستبعد أن يرتطم بها سنة 2079. وفي حال كان الكويكب "2012 تي سي 4" سيرتطم بالأرض في يوم من الأيام، لن يكون من الضروري إجلاء السكان، بل "يكفي الطلب منهم الابتعاد عن النوافذ، كي لا يجرحهم الزجاج المتناثر"، وفقا لكوشني.


يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني