السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"لوفتهانزا" تستحوذ على جزء من "اير برلين"... 81 طائرة و3 آلاف موظف

المصدر: أ ف ب
"لوفتهانزا" تستحوذ على جزء من "اير برلين"... 81 طائرة و3 آلاف موظف
"لوفتهانزا" تستحوذ على جزء من "اير برلين"... 81 طائرة و3 آلاف موظف
A+ A-

أعلنت المجموعة الالمانية العملاقة للطيران "#لوفتهانزا" انها ستستحوذ على جزء من شركة "#اير_برلين" التي أشهرت افلاسها، اي على 81 طائرة، و3 آلاف موظف. وقال رئيس المجموعة كارستن شبور ان الاتفاق سيوقع امام موظف قضائي بشأن "اير برلين" التي يتألف اسطولها في المجموع من 144 طائرة، وعمل فيها 8500 موظف. وحدد اليوم موعدا لتوزيع نشاطاتها بين "لوفتهانزا" والشركة البريطانية "ايزيجت".

وهذه الترتيبات تشكل الحد الاقصى مما كانت "لوفتهانزا" تأمل في استعادته. وابرم الاتفاق بعد انتظار منهك للموظفين منذ اعلان "اير برلين" افلاسها في منتصف آب. ولم تعلن قيمة المبلغ الذي عرضته "لوفتهانزا". لكن الصحف الالمانية تحدثت في الاسابيع الاخيرة عن 200 مليون أورو لشراء الموجودات، و100 مليون اضافية لتأمين نفقات استثمار "اير برلين".


وكان شبور صرح في 20 ايلول للصحف ان اولويته هي "ضمان استقرار المستوى التشغيلي للطائرات الـ38 وطوقمها التي استأجرتها "اير برلين" "منذ بضعة اشهر". واضاف: "من جهة اخرى، ننطلق من مبدأ ان "اير برلين" ستخرج من السوق (...) ونعتقد اننا قادرون على زيادة عدد الطائرات من 20 الى 40 مع رحيل هذا المنافس"، اي نحو 80 طائرة على الاكثر في المجموع.  

وأوضح ان "لوفتهانزا" شركة الطيران الاولى في المانيا، متقدمة على "اير برلين"، وهي بحدود "ما يمكن ان تقبل به سلطات المنافسة". وكانت "اير برلين" اعلنت رسميا في 25 ايلول اختيارها "لوفتهانزا" و"ايزيجت" لتقاسم اسطولها، على أمل في التوصل الى اتفاق "يفترض ان يؤمن آفاقا جيدة لـ80 بالمئة" من الموظفين البالغ عددهم 8500.

ونقلت وكالة الانباء الالمانية "د ب أ" عن ناطق باسم "اير برلين": "نواصل المفاوضات مع ايزيجت"، الشركة البريطانية التي يمكن ان تستحوذ على بين 27 و30 طائرة. وتبعا لنتيجة المفاوضات مع "ايزيجت" التي تلتزم الصمت منذ بداية هذه القضية، يمكن ان تعود مجموعة "توماس كوك" الى الساحة.

وكانت المجموعة الاوروبية العملاقة للرحلات الزهيدة "راين-اير" انسحبت من السباق في بداية ايلول، معتبرة انها ضحية "خطة" المانية لترجيح كفة لوفتهانزا.

وستتوقف كل رحلات "اير بلين" اعتبارا من 28 تشرين الاول. ويمكن اعادة المبالغ التي دفعها مسافرون كانوا اشتروا بطاقات سفر بعد 15 آب.

من جهة أخرى، قال شبور ان "الانتقال" لوضع كل رحلات "اير برلين" تحت راية "لوفتهانزا" يحتاج الى 6 اشهر تقريبا، ملمحا بذلك الى بعض الخلل في عملية تشغيلها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم