الضاحية الجنوبية مركز تواصل بين الأمم المتحدة والحوثيين!

11 تشرين الأول 2017 | 22:32

المصدر: "النهار"

كشف ديبلوماسيون في نيويورك لـ“النهار“ أن مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد فتح ما سماه ”خطاً ثانياً“ مع تنظيم ”أنصار الله“ للحوثيين عبر ”قناة المسيرة“ التي تبث من الضاحية الجنوبية لبيروت بدعم من ”حزب الله“.

وتزامن هذا التسريب مع الإحاطة التي قدمها الديبلوماسي الموريتاني وكذلك مدير العمليات لدى مكتب المنظمة الدولية للمعونة الإنسانية جون غينغ الى أعضاء مجلس الأمن في مطلع الأسبوع حول أحدث تطورات الوضع الإنساني المتردي وجمود جهود الوساطة التي يقودها ولد الشيخ أحمد.

وأفاد ديبلوماسي طلب عدم نشر اسمه لأن الاتصالات بين الطرفين غير معلنة، أن ”عدداً من العاملين الدوليين والخبراء في ملف اليمن زار بيروت أكثر من مرة وعقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين الحوثيين للتشاور في أفضل السبل لإعادة اطلاق عجلة العملية السياسية الانتقالية التي ترجوها الأمم المتحدة“، موضحاً أن ”الحوثيين يتهمون ولد الشيخ أحمد بأنه منحاز الى فريق الرئيس عبد ربه منصور هادي وأعلنوا صراحة أنهم فقدوا ثقتهم به كوسيط نزيه“. واستدرك أن ”هذا الأمر معتاد في الوساطات لحل النزاعات“. غير أن ”الحوثيين يدركون تماماً أن هذه هي الوساطة الوحيدة المتوافرة أمام الجميع“. وأشار الى أن ”هذه الصلة مع الحوثيين تبقي جهود الوساطة قائمة فضلاً عن القناة الأخرى المفتوحة عبر سلطنة عمان كونها طرف في الخماسية الخاصة باليمن، والتي تضم أيضاً السعودية والإمارات العربية المتحدة وبريطانيا والولايات المتحدة. وسألت ”النهار“ مسؤولين في الأمم المتحدة عن طبيعة الإتصالات الجارية مع الحوثيين في الضاحية الجنوبية من بيروت، فكانت هناك إجابات تراوحت بين نفي هذه الاتصالات، و/أو الاكتفاء بأن ”لا تفاصيل عما يحصل“ أو الإحالة الى مكتب...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 93% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

"قطعة حرية" معرض جماعي لـ 47 مبدعاً تجسّد رسالة "الدفاع عن الحرية ولبنان"

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard