الفحص الذاتي للثدي ... أول الطريق!

12 تشرين الأول 2017 | 13:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

أثبتت الدراسات ان الكشف المبكر عن سرطان الثدي يؤمن نسبة الشفاء لأكثر من 90 في المئة. تعلو الأصوات في شأن أهمية المراقبة الدائمة والفحوص السنوية لتفادي ما يحمد عقباه. لذلك احرصي على اجراء الفحص الذاتي للثدي قبل الانتقال الى المرحلة الثانية من خلال الصور الشعاعية.  

كيفية فحص الثدي :

1- انظري وتحققي من عدم وجود اي إفرازات

انظري الى الثديين في المرآة وتأكدي من عدم وجود أي تغييرات في الحجم او احمرار على جلد الثدي او على اي نقاط اخرى في الثدي. كما يجب التحقق من عدم وجود اي تقرحات على الحلمة او اي افرازات تخرج منها.

2- الفحص باستخدام باطن الاصابع

نقوم عادة بفحص الثدي برؤوس الأصابع وهي طريقة خاطئة وقد تعطي استنتاجات خاطئة ايضاً. يجب فحص الثدي بإستعمال باطن الأصابع وذلك بمجمل بطن الأصابع .

3- خلال الاستحمام

فحص الثدي يومياً يصبح وسواساً وليس وقاية. لذلك ننصحها بفحص نفسها مرة كل اسبوع ومن ثم مرة بالشهر حتى تتمكن من الانتباه الى التغييرات في حال حدوثها.

4- الفحص خلال الإستلقاء

إستلقي وضعي وسادة تحت كتفك اليمنى وضعي يدك وراء رأسك. ثم ابدأي بفحص الصدر الأيمن باليد اليسرى بإبط الأصابع بطريقة دائرية (ابتداءً من الوسط الأعلى وبشكل دائري) او طريقة الداما (من الأعلى الى الأسفل ومن اليمين الى اليسار)

5- فحص الحلمة

افحصي الحلمة وتأكدي من عدم وجود اي افرازازت غير طبيعية في الثدي.

6- لفحص خلال الوقوف

يجب اعادة فحص الثدي بكل تفاصيله كما ذكرنا اعلاه ولكن من خلال الوقوف يسهل عليك فحص الجزء الأعلى من الثدي ومنطقة الإبط. لذلك يجب التركيز على هاتين المنطقتين خلال هذه الوضعية.

اقرأ ايضاً : احذري هذه العوارض... قد يكون سرطان الثدي!

اذا بعد ان تقومي بالفحص الذاتي وفي حال شعرت او اعتقدت ان هناك شيئاً غير طبيعي، من المهم استشارة الطبيب ليتأكد من حقيقة الوضع ودحض الشكوك او تأكيدها. معظم الإكتشافات تكون حميدة، ولكن في حال كان هناك ورم خبيث سوف يكشفه الطبيب وتتم معالجته والشفاء منه في المراحل المبكرة. فلا تهملي اي مؤشرات "لأنو صحتك أبدى من أي شي تاني"!

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Website by WhiteBeard

توفر خدمة Premium من النهار للمشتركين:

  • - قراءة مقالات نسخة جريدة النهار الرقمية
  • - قراءة التحليلات والملفات الخاصة في الموقع
  • - تصفح نسخة الصحيفة بصيغة PDF
  • - الإستفادة من محتوى جميع مواد موقع النهار

إختر نظام الدفع الذي يناسبك

  • 1$
  • 33$
  • 60$

الدفع نقدًا متوفر فقط للإشتراك السنوي

إشترك الآن

الدخول عبر الفيسبوك

أو


الخطوة السابقة

العرض التي إخترته

سيتم تجديد إشتراكك تلقائيًا عند إنتهاء الفترة التي إخترتها.

 

وسيلة الدفع

إختر وسيلة الدفع التي تناسبك:

ابحث عن حسابك

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني