واقع البدانة... بالحقائق والأرقام!

11 تشرين الأول 2017 | 23:26

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تكشف أرقام الإصابة بالبدانة معضلة حقيقية دفعت بمنظمة الصحة العالمية والقطاعات المعنية إلى تكثيف جهودها وحملات التوعية للحدّ من انتشار هذه الظاهرة في العالم ومضاعفاتها على مختلف الأصعدة. لقد أدرجت منظمة الصحة العالمية البدانة ضمن الأمراض المزمنة التي تستوجب العمل جدياً عليها للحدّ من الأمراض المزمنة التي تسببها والوفيات الناجمة عنها.  

أرقام مخيفة

* 1.9 مليار شخص يعاني الوزن الزائد وحوالى 600 مليون يعانون البدانة المفرطة حول العالم.

* في لبنان بلغت نسبة الذين يعانون الوزن الزائد نحو 67% و30% من البدانة.

* في العام 2008 كان هناك، من ضمن البالغين، 1.4 مليار نسمة ممّن يعانون فرط الوزن وأكثر من نصف مليار نسمة ممّن يعانون السمنة في عام 2008. ويقضي ما لا يقلّ عن 2.8 مليوني نسمة نحبهم كل عام بسبب فرط الوزن أو السمنة.

* بدانة الأطفال والمراهقين قفزت 10 مرات في 40 عاماً حيث شهدنا ارتفاعاً من حوالى 11 مليوناً الى ما يزيد على 120 مليون طفل ومراهق بدين في العالم.

* في العام 2000 كان هناك حوالى 25% من طلاب المدرسة في لبنان يعانون الوزن الزائد وإرتفعت هذه النسبة لتصل الى 35% في العام 2010.

* هناك، في جميع أنحاء العالم، أكثر من 42 مليون طفل دون سن الخامسة ممّن يعانون فرط الوزن في عام 2013

* 44% من حالات السكري و23% من حالات مرض القلب الإقفاري و7-41% من بعض حالات السرطان إلى فرط الوزن والسمنة

* كلفة علاج البدانة مرتفعة، فعلى سبيل المثال تصرف الولايات المتحدة الأميركية ما يقارب 200 مليار دولار لمعالجة البدانة، ومن المتوقع ان تصل الكفة الى 900 مليار دولار في العام 2030 نسبة للزيادة المستمرة للبدانة.

تشخيص البدانة

يُحسب مؤشر كتلة الجسم (BMI) بتقسيم الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر ويُستخدم عادةً كمعيار لقياس فرط الوزن والبدانة .

BMI Categories

18.5≥ = دون الوزن 

18.5-25 = وزن طبيعي

25- 30 ≤  = وزن زائد

30-35 ≤  = بدانة

40≤ = بدانة مفرطة

أسباب الوزن الزائد والبدانة

يعود السبب الرئيسي لزيادة الوزن والبدانة الى:

• اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية التي تدخل الجسم والسعرات الحرارية التي يحرقها.

• تؤدي زيادة استهلاك الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية، دون زيادة متكافئة في النشاط البدني، إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي.

• تحوّل المجتمعات من نظام غذائي صحي الى نظام استهلاكي يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكاكر والطاقة مع انخفاض كبير في نسبة الفيتامينات والمعادن وغيرها من المغذيات الصحية ذات السعرات القليلة.

• اسباب وراثية، هرمونية، بيئية، غذائية، نفسية، إجتماعية وتربوية...

المضاعفات الناجمة عن الوزن الزائد والبدانة المفرطة

* أمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية والسكتات الدماغية في المقام الأول) التي كانت السبب الرئيسي للوفاة في العام 2012

* داء السكري من النوع الثاني

* ارتفاع الضغط والكولسترول

* الاضطرابات العضلية الهيكلية (وخصوصاً الفُصال العظمي) ومشاكل في العمود الفقري

 * أمراض في الجهاز الهضمي

* أمراض في الرئة ومشاكل في التنفس

* بعض أنواع مرض السرطان كسرطان الرحم والثدي والبروستات والكلى والقولون والبنكرياس.

* الأرق والإكتئاب، ومشاكل جنسية.

العلاجات :

تنقسم العلاجات الى شقين :

* إتباع حمية غذائية صحية: من خلال الحدّ من استهلاك الدهون المشبّعة والحلويات والملح والتركيز على الفواكه والخضراوات والحبوب غير المنخولة والمكسرات النيئة، إضافة الى ممارسة الرياضة بإنتظام التي تساعد في الحفاظ على وزن صحي.

* العلاجات الطبية والجراحة: نلجأ الى الجراحة والعلاجات الطبية بعد فشل الحلول الأولى الطبيعية، ويتم تحديد نوع العملية لإنقاص الوزن بحسب وزن المريض وصحته وإلتزاماته.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard