الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الامم المتحدة تتخوف من تدهور حقوق الانسان في افغانستان\r\n

المصدر: (ا ف ب)
A+ A-

اعربت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي عن مخاوفها من تراجع التقدم الذي تحقق في افغانستان منذ سقوط نظام طالبان عام 2001 مع انسحاب قوات حلف الاطلسي المرتقب في نهاية 2014.


وقالت بيلاي خلال زيارة الى كابول انها سمعت عن ادلة متزايدة على تدهور كبير في حقوق الانسان لا سيما حقوق المرأة رغم مرور اكثر من عقد على التدخل الدولي وصرف مليارات الدولارات من المساعدة.


واضافت بيلاي للصحافيين "لدي قلق جدي من تدهور وضع حقوق الانسان في البلاد".


وتابعت "لقد اجريت محادثات مطولة مع ناشطين من المجتمع المدني. ولقد اوضحوا لي انهم يشعرون بان المكاسب التي تحققت خلال السنوات ال12 الماضية هشة ويمكن ان تتراجع".


وبيلاي التي تقوم باول زيارة لها الى افغانستان قالت انها طلبت ضمانات من الرئيس الافغاني حميد كرزاي بحماية ما تحقق من تقدم في مجال حقوق الانسان في هذا البلد المحافظ المتشدد.


وقالت "اتخوف من واقع ان زخم تحسين حقوق الانسان لم يصل الى ذروته، وانما في الواقع يتراجع".


وتابعت "افغانستان يجب ان تستعد لكي تضمن ان التغييرات التي ستحصل قبل نهاية 2014 لن تؤدي الى تدهور خطير في حقوق الانسان".
وتنظم افغانستان انتخابات رئاسية في نيسان فيما ستنسحب القوات القتالية التابعة لقوة حلف شمال الاطلسي المنتشرة في البلاد لمحاربة متمردي طالبان بحلول نهاية السنة المقبلة.


والتهديد للنساء في افغانستان كان جليا الاثنين حين توفيت مسؤولة كبيرة في الشرطة في جنوب البلاد اثر تعرضها لاطلاق نار بعد اشهر على مقتل مسؤولة اخرى بالظروف نفسها.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم