الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

العبادي يعلن استعادة الحويجة من "داعش"

المصدر: (ا ف ب)
العبادي يعلن استعادة الحويجة من "داعش"
العبادي يعلن استعادة الحويجة من "داعش"
A+ A-

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر #العبادي من #باريس استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة الحويجة، احد آخر معاقل تنظيم "داعش" في العراق. 

وقال العبادي في ختام لقائه مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "أستطيع اليوم أن أزف بشرى الى جميع العراقيين والقوات المسلحة العراقية وجميع محبي السلام وشركائنا في التحالف الدولي ومن عانوا من الارهاب: تحرير مدينة الحويجة تم على أيدي القوات العراقية".

واضاف "لم يبق أمامنا إلا الشريط الحدودي مع سوريا" في غرب البلاد.

وكانت القوات العراقية اعلنت في وقت سابق الخميس، انها استعادت السيطرة على وسط قضاء الحويجة من ايدي تنظيم "الدولة الاسلامية"، وان المعارك تتواصل عند بعض أطرافه.

وسقطت منطقة الحويجة بيد التنظيم المتطرف في حزيران 2014. وبدأت القوات العراقية في 21 ايلول عملياتها العسكرية لاستعادتها، وتمكنت في هذا السياق من استعادة أربع مدن وعشرات القرى.

وتقع الحويجة على بعد 230 كلم شمال شرق بغداد، وهي أحد آخر معاقل الجهاديين في العراق الذين طردوا في الاشهر الماضية من غالبية المناطق التي كانوا يسيطرون عليها.

ولا يزال تنظيم "الدولة الاسلامية" يسيطر على مدينتين في محافظة الأنبار الغربية هما راوه والقائم على حدود محافظة دير الزور في سوريا التي تشهد بدورها عمليات عسكرية ضد التنظيم المتطرف.

وقال العبادي "العراق اليوم قصة نجاح في انتصاره على الارهاب"، مضيفا "هذا الانتصار ليس فقط للعراقيين بل لكل العالم"، ودعا إلى ملاحقة "هذه المنظمة الارهابية في كل مكان".

وشكر التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي تشكل فرنسا جزءا منه على الدعم الذي يقدمه في الحرب على الارهاب، معربا عن امله في استمرار التعاون مع فرنسا "في مرحلة السلم كما تعاوننا في مرحلة الحرب ضد داعش".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم